اليمن.. المبعوث الأممي يدين قصف سجن تعز ويشدد على حماية المدنيين والأعيان المدنية

اليمن.. المبعوث الأممي يدين قصف سجن تعز ويشدد على حماية المدنيين والأعيان المدنية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 أبريل 2020ء) أدان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الاثنين، قصفا تتهم الحكومة اليمنية جماعة أنصار الله "الحوثيين" بشنه على سجن في محافظة تعز جنوب غربي اليمن، أسفر عن مقتل وإصابة 34 سجينة.

وقال غريفيث في تغريدة على حسابه في "تويتر"، "أدين الهجوم المفجع على السجن المركزي في تعز والذي تسبب في مقتل وإصابة عدد من النساء والأطفال".

وأضاف، "يجب حماية المدنيين والمنشآت والمرافق المدنية، بما يشمل السجون، طبقا للالتزامات المنصوص عليها في القانون الدولي الإنساني".

في السياق، اعتبرت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي، أن "مثل هذه الضربة، التي تؤدي إلى قتل وإصابة النساء والأطفال العزل، لا يمكن تبريرها.

(تستمر)

إنها انتهاك مروع للمبادئ الإنسانية الدولية".

وقالت غراندي في بيان نشره مكتب الشؤون الإنسانية، "نواجه مشاكل إنسانية هائلة في البلد"،"لا يوجد سبب ولا مبرر لاستمرار هذه الضربات والهجمات".

وأكدت المسؤولة الأممية أنه "حان الوقت للطرفين للجلوس معاً وإيجاد حلول سياسية".

وذكرت أن "جرحى القصف نقلوا إلى مستشفيي الثورة والبريهي حيث يقدم الشركاء في المجال الإنساني مستلزمات جراحية وطبية، بما في ذلك مستلزمات الصدمات". مشيرةً إلى "إصابة مستشفى الثورة بصواريخ مرتين في مارس / آذار".

وكانت 6 سجينات قتلن وأصيبت 28 أخريات، أمس الأحد، إثر سقوط قذائف على قسم النساء في السجن المركزي بمنطقة الضباب غرب تعز. ونفت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن القصف.

ووفقاً للأمم المتحدة، لا يزال اليمن أسوأ كارثة إنسانية في العالم، ويحتاج ما يقرب من 80 في المائة من السكان إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية.

أفكارك وتعليقاتك