رئيس الحكومة اليابانية يفرض الطوارئ في العاصمة وست محافظات بسبب وباء "كوفيد. 19"

رئيس الحكومة اليابانية يفرض الطوارئ في العاصمة وست محافظات بسبب وباء "كوفيد. 19"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 07 أبريل 2020ء) أعلن رئيس الوزراء الياباني، آبي شينزو، اليوم الثلاثاء، فرض حالة الطوارئ في العاصمة طوكيو، و6 محافظات أخرى، لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وذلك على خلفية ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس مؤخرًا، واصفا الوضع الاقتصادي بأنه الأسوأ منذ الحرب العالمية​​​.

وذكرت صحيفة "ماينيتشي شيمبون"، اليوم أن "رئيس الوزراء آبي أعلن حالة الطوارئ على خلفية تفشي فيروس كورونا، في العاصمة طوكيو، وسايتاما، تشيبا، وكاناغاوا، وأوساكا، وهيوغو، وفوكوكا".

وأضافت "سيتم تنفيذ حالة الطوارئ من منتصف ليل اليوم، وتستمر لمدة شهر".

فيما أفادت وكالة الأنباء اليابانية (كيودو) بأن القرارات، التي جاءت خلال اجتماع للحكومة، تتيح للمحافظين فرض قيود تشمل مطالبة المواطنين بالمكوث بالمنازل ووقف الدراسة، إلا أنه لن تفرض غرامات على المخالفين.

(تستمر)

وأكد آبي خلال الاجتماع، وفقا للوكالة، أن "خدمات الحافلات والقطارات والبنوك والغاز والكهرباء لن تتوقف خلال حالة الطوارئ".

وقال رئيس الوزراء، "نحن لا نعتزم فرض إغلاق شامل مثلما يحدث في الخارج، وسوف تستمر وسائل المواصلات بالعمل قدر الإمكان لأنها ضرورية لاقتصادنا ومجتمعنا". وضمن إجراءات الحد من تفشي الفيروس، دعا آبي "المواطنين في طوكيو والمناطق الحضرية للامتناع عن التوجه إلى المناطق الريفية".

وفي مؤتمر صحافي لاحق، قال رئيس الوزراء الياباني إن البلاد تواجه أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب العالمية الثانية بسبب تفشي فيروس "كورونا المستجد".

وأقرت الحكومة أكبر حزمة تحفيز اقتصادي، وقدرها 180 تريليون ين (990 مليار دولار) لمساعدة الأسر ومؤسسات الأعمال على مواجهة آثار تفشي الفيروس.

وتوضح أرقام الأمم المتحدة أن جائحة (كوفيد-19) انتشرت في أكثر من 200 دولة، وأودت بحياة أكثر من 75 ألف شخص من بين نحو 1.350 مليون مصاب منذ إبلاغها بتفشي الفيروس في الصين نهاية العام الماضي.

أفكارك وتعليقاتك