احتياطي النقد الأجنبي في مصر يفقد 5.4 مليار دولار في آذار وينخفض لنحور 40 مليار دولار

احتياطي النقد الأجنبي في مصر يفقد 5.4 مليار دولار في آذار وينخفض لنحور 40 مليار دولار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 أبريل 2020ء) تراجع احتياطي النقد الأجنبي المصري إلى 40 مليار دولار منخفضا 5​​​.4 مليار دولار في نهاية شهر آذار/ مارس المنقضي.

وبحسب بيان صادر عن البنك المركزي المصري مساء اليوم  الثلاثاء فقد "تراجعت صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية الموجودة في خزائن البنك المركزي بقيمة بلغت 5.4 مليار دولار بنهاية شهر مارس".

وأشار البيان إلى أن الاحتياطيات الدولية للنقد الأجنبي بخزائن البنك المركزي، قد استوعبت صدمة الأسواق الدولية لتسجل نحو 40.1 مليار دولار في نهاية مارس 2020، بالمقارنة  بـ 45.5 مليار دولار في نهاية فبراير 2020".

وأوضح البيان أنه "التزاما بدور البنك المركزي المصري في الحفاظ على استقرار الأسواق المصرية، وفي ظل الأوضاع الاقتصادية المضطربة عالميا فقد قام البنك المركزي المصري

خلال شهر آذار/ مارس 2020 باستخدام حوالي4.

(تستمر)

5 مليار  دولار أميركي من الاحتياطي النقدي الدولي لتغطية احتياجات السوق المصري من النقد الأجنبي، وتغطية تراجع استثمارات الأجانب والمحافظ الدولية، وكذلك لضمان استيراد سلع استراتيجية، بالإضافة لسداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة".

وأكد البيان أنه على الرغم من التغيير الذي حدث في احتياطي النقد الأجنبي في آذار/ مارس، إلا أنه قادر على تغطية الواردات لثمانية أشهر، متخطيا بذلك المعدلات الدولية، والتي لا تزيد في بعض الدول على ثلاثة أشهر.

وشهد احتياطي النقد الأجنبي زيادة مطردة منذ عام 2016، ومع تطبيق الحكومة المصرية لحزمة الإصلاح الاقتصادي، بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، والتي كانت أهم خطواتها هي تحرير سعر الصرف.

أفكارك وتعليقاتك