طالبان تسعى لتعزيز تفوقها العسكري بعد فشل المحادثات مع السلطات الأفغانية – خبير

(@FahadShabbir)

طالبان تسعى لتعزيز تفوقها العسكري بعد فشل المحادثات مع السلطات الأفغانية – خبير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 أبريل 2020ء) أفاد الخبير في مركز دراسة أفغانستان الحديث، نيكيتا ميندكوفيتش، اليوم الأربعاء، بأن حركة طالبان المتطرفة بعد انسحاب الحكومة الأفغانية من المحادثات حول تبادل الأسرى ستحاول تعزيز تفوقها العسكري، معولة على أن الولايات المتحدة لن تستأنف مشاركتها في النزاع.

وقال ميندكوفيتش لوكالة سبوتنيك: "طالبان لم توقف العمليات العسكرية بالأصل، بل واصلتها وكانت أكثر كثافة من الشتاء الماضي​​​. أعتقد أنهم سيطورون أنفسهم، وطالبان ستحاول تعزيز تفوقها العسكري معولة على أن الولايات المتحدة لن تستأنف مشاركتها في النزاع.على الأقل ليس بالمستوى الذي سبق توقيع الاتفاق".

هذا واتهمت حركة طالبان الأفغانية الأطراف الأخرى ضمن اتفاق السلام ووقف العنف المبرم مع الولايات المتحدة بتعمد تأخير الإفراج عن سجناء الحركة ضمن عملية تبادل السجناء مع الحكومة الأفغانية.

(تستمر)

وتشترط الحركة إطلاق سراح المساجين بشكل كامل قبل بدء مباحثات السلام الأفغانية-الأفغانية، والتي كان من المقرر أن تنطلق الشهر الماضي بحسب الاتفاق بين طالبان والجانب الأميركي. إلا أن الحكومة الأفغانية تفرض شروطا مسبقة في هذا الصدد.

يذكر أنه سبق ووقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان، أواخر شباط/فبراير، بالعاصمة القطرية، اتفاقية سلام تهدف إلى إطلاق عملية السلام في أفغانستان ووضع حد لأطول حرب في التاريخ الأميركي، والتي أودت بحياة عشرات الآلاف وكلفت مليارات الدولارات.

أفكارك وتعليقاتك