أفغانستان..الحكومة تعلن الإفراج عن 100 من سجناء طالبان

أفغانستان..الحكومة تعلن الإفراج عن 100 من سجناء طالبان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 أبريل 2020ء) أعلنت الحكومة الأفغانية، اليوم الأربعاء، الإفراج عن 100 من عناصر حركة طالبان المسجونين لديها، وذلك بعد ساعات من اتهام الحركة للحكومة والأطراف الأخرى بعملية السلام في البلاد بتعمد تأخير الإفراج عن سجناء الحركة.

ونقلت قناة طلوع الأفغانية عن بيان لمجلس الأمن القومي أنه بناء على قرار من الرئيس أشرف غني، "تم الإفراج عن 100 من عناصر طالبان لأسباب طبية ضمن مساعي السلام واحتواء فيروس كورونا"، وتابعت أن هؤلاء كانوا ضمن قائمة أكبر قدمتها طالبات خلال لقائها بمسؤولي الاستخبارات الأميركية في كابول".

وذكرت أن "المفرج عنهم تعهدوا للنائب العام ومديرية الأمن الوطني بعدم العودة للقتال مجددا".

وفي نهاية شباط/فبراير وقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان أول اتفاق سلام منذ أكثر من 18 عامًا من الحرب في مراسم في قطر، والتي تنص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرًا وبدء الحوار بين الأفغان في آذار/مارس بعد اتفاق تبادل بالأسرى

وفي وقت سابق، كان من المتوقع أن عملية التحرير ستبدأ في 31 آذار/مارس، ولكن بعد ذلك قال ممثل مجلس الأمن القومي الأفغاني، جويد فيصل ، أن الأطراف واصلت مناقشة القضية.

(تستمر)

وفي وقت لاحق، اتفقت السلطات الأفغانية وممثلو حركة طالبان المتطرفة على بدء تبادل الأسرى والسجناء، في 2 أبريل / نيسان، ولكن تم تأجيل العملية مرة أخرى. وأعلنت حركة طالبان، يوم أمس، 7 نيسان / أبريل، إنهاء المفاوضات مع حكومة أفغانستان بشأن تبادل بالأسرى، نظرا لاستمرار تأجيل الإفراج عن سجناء طالبان.

أفكارك وتعليقاتك