الأردن يفرض حظر تجول شامل يومي الجمعة والسبت كإجراء لمكافحة وباء "كوفيد-19" - وزير الإعلام

الأردن يفرض حظر تجول شامل يومي الجمعة والسبت كإجراء لمكافحة وباء "كوفيد-19" - وزير الإعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 أبريل 2020ء) أعلن وزير الصحة الأردني، سعد جابر، اليوم الأربعاء، تسجيل 5 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصبح عدد الإصابات الكلي 358 إصابة ، كما سجلت 12 حالة شفاء في المملكة ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى 150 حالة.

ومن جهته أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، فرض حظر التجوّل الشامل لمدّة (48) ساعة، اعتباراً من منتصف ليلة الخميس / الجمعة المقبلة، وحتّى منتصف ليلة السبت / الأحد بهدف تمكين فرق التقصّي الوبائي من استئناف عملها بكفاءة وفاعليّة​​​.

وقال العضايلة خلال الإيجاز الصحفي اليومي حول مستجدات فيروس كورونا "كنّا قد أشرنا خلال الأيّام الماضية إلى إمكانيّة فرض حظر تجوّل شامل، مثلما فعلنا يوم الجمعة الماضي؛ اليوم تقرّر أن يكون حظر التجوّل الشامل لمدّة (48) ساعة، اعتباراً من الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة الخميس / الجمعة المقبلة، وحتّى الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة السبت / الأحد".

(تستمر)

وأضاف "نحذّر خلال فترة حظر التجوّل الشامل من الخروج تحت طائلة المسؤوليّة القانونيّة، ونؤكّد أنّ هذه الإجراءات هدفها الحفاظ على سلامتكم وصحّتكم، وتمكين فرق التقصّي الوبائي من استئناف عملها بكفاءة وفاعليّة".

من جهته أعلن جابر أنه "سجل في المملكة اليوم 5 حالات سجلت في العاصمة عمان، ليصبح عدد الإصابات الكلي 358 إصابة ، وسجلت 12 حالة شفاء في المملكة ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى 150 حالة".

وأكد جابر "أن انخفاض عدد الحالات لا يعني أن الخطر زال، التزامنا هو حماية لنا.. ونحن نموذج في المنطقة والعالم والتزامنا يحافظ على حياتنا وحياة أبناءنا لذا أؤكد على الجميع بالالتزام".

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات الكلي بفيروس كورونا المستجد في الأردن هو 358 إصابة ، من بينها 150 حالة شفاء و 6 حالات وفيات.

وأعلنت الحكومة الأردنية منذ يوم 14 آذار/ مارس مجموعة إجراءات احترازية مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا، كان من بينها تعطيل المدارس والجامعات وإغلاق الأماكن السياحية ووقف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها.

وفي 17 آذار/ مارس، أصدر العاهل الأردني مرسوماً ملكياً يعطي الحكومة الأردنية صلاحية تطبيق قانون الدفاع لمواجهة فيروس كورونا المستجد. وأكدت الحكومة الأردنية على عدم مغادرة المنزل إلا في الحالات الضرورية القسوى، كما تم منع التجمع لكثر من 10 أشخاص.

ومنذ ذلك الحين تم تعطيل جميع المؤسسات إلا من تتطلب طبيعة عمله الخروج، ويتزود الأردنيون بحاجاتهم الأساسية عبر شراء ما يحتاجونه مشياً على الأقدام وفي مناطق سكنهم فقط.

ويوم الجمعة 27 آذار/مارس، أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، اتخاذ مزيدا من الإجراءات الاحترازية وكان من بينها عزل محافظة إربد عن باقي محافظات المملكة بشكل كامل ولا يسمح لأحد بالخروج منها والدخول إليها من غير المصرح لهم بذلك.

قرار إغلاق محافظة إربد جاء نتيجة زيادة عدد الإصابات فيها، وأوضح العضايلة أن الوضع في محافظة إربد ورغم زيادة عدد الإصابات إلا أنه ما زال تحت السيطرة والفرصة ما زالت ممكنة وكبيرة لإبقائه تحت السيطرة أيضاً حتى الآن، في حال التزم الجميع بالتعليمات وابتعدوا عن المخالطة وخرق حظر التجول.

أفكارك وتعليقاتك