خطة الطوارئ المالية لفلسطين في مواجهة كورونا تبلغ 137 مليون دولار- إشتية

(@FahadShabbir)

خطة الطوارئ المالية لفلسطين في مواجهة كورونا تبلغ 137 مليون دولار- إشتية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 أبريل 2020ء) عقد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، اليوم الخميس، اجتماعا مع سفراء وقناصل وممثلي مختلف دول العالم لدى فلسطين، لبحث الاحتياجات الفلسطينية في مواجهة فيروس كورونا.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" قال رئيس الوزراء: "إن هذا الوباء وتداعياته الاقتصادية والاجتماعية تشكل تحديا لجميع دول العالم، لكننا في فلسطين نواجهه في ظروف غير طبيعية بسبب الاحتلال ومحدودية السيادة على أرضنا وحدودنا، والتحديات الإضافية التي يفرضها واقع الاحتلال"​​​.

وأضاف: "إن التوافق الإسرائيلي الحاصل بين الحزبين الكبيرين على تشكيل حكومة تتبنى مبدأ ضم أجزاء من الضفة الغربية، يفرض تحديات إضافية علينا وعلى العالم أجمع، وندعو لاتخاذ موقف حازم إزاء هذا التهديد لحماية القانون والقرارات الدولية في هذه الظروف الحرجة إنسانيا".

(تستمر)

ووضع رئيس الوزراء السفراء والقناصل في ضوء الخطة الفلسطينية لمواجهة الوباء، وهي بتكلفة 137 مليون دولار وتشمل توفير الأدوية والمعدات وتجهيز القطاع الصحي لمواجهة الوباء في الضفة وغزة والقدس.

وأوضح اشتية، أن الرئيس عباس أقر موازنة الطوارئ التي ستعمل بها الحكومة من خلال خفض نفقاتها إلى أقصى حد مع الحفاظ على مساعدة الأسر المحتاجة ودعم القطاع الصحي وتوفير الرواتب واحتياجات الأمن، وسيرتفع عجز الموازنة إلى 1.4 مليار دولار وفق التوقعات بفعل انخفاض الإيرادات لأكثر من 5 بالمئة".

وأوضح اشتية: "أن التقديرات الحكومية لقيمة الخسائر الإجمالية للاقتصاد الفلسطيني تبلغ 3.8 مليار دولار، ستتضرر منها مختلف القطاعات، وسيتم تدقيق الأرقام من قبل لجنة مشتركة بين الحكومة والبنك الدولي".

ودعا اشتية المانحين إلى دعم خطة الاستجابة الفلسطينية لمواجهة فيروس كورونا والعمل على إعادة تخصيص أموال التنمية والتطوير لدعم الميزانية وتغطية نفقات الاحتياجات الصحية الطارئة ودعم الموازنة.

يشار إلى أن الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء، اليوم الخميس، عقد عبر تقنية الفيديوكونفرنس، بحضور وزيري المالية شكري بشارة، والصحة مي الكيلة.

From: Faleh naseer faleh - [email protected]

Subject: خطة الطوارئ المالية لفلسسطين في مواجهةكورونا تبلغ 137 مليون دولار

أفكارك وتعليقاتك