ترامب يعلن عدم تسامحه مع استقلالية حاكم نيويورك بمكافحة "كوفيد-19"

ترامب يعلن عدم تسامحه مع استقلالية حاكم نيويورك بمكافحة "كوفيد-19"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 أبريل 2020ء) أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، أنه لن يتسامح مع استقلالية حاكم نيويورك الديمقراطي، أندرو كومو، في مكافحة جائحة "كوفيد-19".

وغرد ترامب عبر "تويتر" قائلاً: "اتصل كومو كل يوم وحتى كل ساعة، متوسلًا كل شيء، يلزم للولاية، على سبيل المثال، المستشفيات الجديدة، والأسرة، وأجهزة التنفس الاصطناعي، وما إلى ذلك​​​. فعلت كل هذا من أجله ومن أجل الجميع، والآن يبدو أنه يريد الاستقلال! هذا لن يحدث!".

لم يحدد الرئيس بالضبط ما الذي يقصده بالضبط، ولكن كومو، قال أمس خلال مقابلة مع الـ"سي أن أن"، أنه لن يطيع أمر ترامب بإزالة قيود الحجر الصحي إذا كان هذا سيهدد صحة سكان الولاية.

هذا وأعلن ترامب أمس الاثنين أن إدارته تضع اللمسات الأخيرة على خطة لرفع القيود المفروضة بسبب الوباء، وذلك لأن الوضع في البلاد يصبح طبيعيا بشكل تدريجي.

(تستمر)

وفي الوقت نفسه، وصف الخطة بأنها "توصيات" ولم يقل أنها ستكون ملزمة للحكام. وفقًا لدستور الولايات المتحدة ، فإن السلطات الإقليمية، وليس الفيدرالية، هي المسؤولة عن الإجراءات على مستوى الولاية.

هذا وفي وقت سابق، أظهرت بيانات نشرتها جامعة" جونز هوبكنز" التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، أن عدد الوفيات بـ"كوفيد-19"، في الولايات المتحدة تجاوز عتبة الـ23 ألف حالة .

وبحسب إحصائيات الجامعة ، بلغ عدد الحالات المؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا المستجد بالولايات المتحدة 568176 حالة ، في حين بلغ عدد الوفيات 23070 شخصًا.

وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى في العالم من حيث عدد الإصابات والوفيات.

وصنفت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، الذي ظهر بالصين أواخر العام الماضي، وباءً عالميا، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة.

وأجبر الوباء العديد من دول العالم، وعلى رأسها دول كبيرة بإمكانياتها وعدد سكانها، على اتخاذ إجراءات استثنائية في بلادها؛ تنوعت من حظر الطيران إلى إعلان منع التجول وعزل مناطق بكاملها، وحتى إغلاق دور العبادة، لمنع تفشي العدوى القاتلة.

أفكارك وتعليقاتك