مسؤول بوزارة الآثار في مصر لسبوتنيك: سنعلن عن كشف أثري جديد في يوم التراث العالمي 18 أبريل

مسؤول بوزارة الآثار في مصر لسبوتنيك: سنعلن عن كشف أثري جديد في يوم التراث العالمي 18 أبريل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 أبريل 2020ء) قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، مصطفى الوزيري، إنه سيتم الإعلان عن كشف أثري جديد في يوم التراث العالمي 18 نيسان/أبريل.

وأكد الوزيري، في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك" اليوم الخميس، "رغم الإجراءات الاحترازية بسبب فيروس كورونا هناك اكتشافات جديدة، وانتظروا يوم التراث العالمي 18 نيسان/أبريل سنعلن عن كشف جديد"​​​.

وأضاف أن العمل "مستمر أيضا في منطقتين هما تونة الجبل بالمنيا وسقارة بالجيزة ولكننا سنتوقف الأسبوع القادم بسبب الميزانية ورمضان وأشهر الصيف ثم سنستأنف بعد ذلك"، لافتا إلى أن العمل "مستمر في عدة متاحف أيضا ولكن بوتيرة أقل بسبب تخفيض عدد العمال بسبب أزمة كورونا".

وحول الجولة الافتراضية اليومية التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار المصرية بإتاحة بعض المواقع الأثرية والمتاحف لشعوب العالم خلال فترة الحظر المنزلي بسبب فيروس كورونا المستجد، قال الوزيري "ملايين الأشخاص في العالم وفي مصر يتابعون هذه الجولات الافتراضية، والجميع سعيد بهذه الجولات".

(تستمر)

وأضاف "هناك ما يتم تصويره الآن وهناك أشياء تم تصويرها بالفعل وتنتظر دورها للنشر"، مشيرا إلى أنه " كل ما يتم تصويره كجولة افتراضيه يُنشر الثامنة مساء يوميا".

وتابع "صورنا 25 قطعة أثرية في المتحف المصري بالتحرير وأجرينا جولة بالمتحف المصري الكبير"، لافتا "نوضح في الجولة الأثرية المقابر والمناطق الأثرية وبعض المساجد والأديرة ونصور أيضا في أهرامات الجيزة".

وحول تأجيل افتتاح المتحف المصري الكبير إلى العام المقبل، قال الوزيري "جميع دول العالم أرجأت أمورا كثيرة بسبب أزمة كورونا ومصر جزء من العالم".

وحول تقييمه للبعثة الروسية في مصر، قال الوزيري "لدينا 240 بعثة أجنبية تعمل في مصر، والبعثة الروسية منها وهي بعثة جيدة كباقي البعثات التي تعمل في مصر".

يذكر أن الحكومة المصرية قررت في وقت سابق إغلاق جميع المتاحف و المواقع الأثرية ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19". 

أفكارك وتعليقاتك