توقعات للبنك الدولي بانكماش الاقتصاد الفلسطيني بنسبة 2.5 بالمئة إثر جائحة "كورونا"

(@FahadShabbir)

توقعات للبنك الدولي بانكماش الاقتصاد الفلسطيني بنسبة 2.5 بالمئة إثر جائحة "كورونا"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 أبريل 2020ء) 17 أبريل​​​. سبوتنيك. أندريه كيرسانوف. توقع البنك الدولي أن يشهد الاقتصاد الفلسطيني تأثيرا ملحوظا بسبب انتشار جائحة "كوفيد-19"، ما سيؤدي إلى انكماش الاقتصاد الوطني خلال 2020 بنسبة 2.5 بالمئة في أفضل سيناريو.

وقال البنك الدولي في تقرير جديد صادر اليوم، حصلت وكالة " سبوتنيك" على نسخة منه: " بعد نمو أقل من 1 في المائة في عام 2019 ، من المتوقع أن تؤثر جائحة "كورونا" بشكل كبير على الاقتصاد الفلسطيني مما سيؤدي إلى انكماش الاقتصاد بنسبة 2.5 في المائة في عام 2020 - في أفضل سيناريو".

كما حذر البنك الدولي من أنه "في ظل غياب الأدوات المتاحة للدول الأخرى، وإذا لم تتم السيطرة على الوباء في غضون 4 أشهر، فإن الانكماش في الاقتصاد الفلسطيني قد يتجاوز 7 في المائة".

(تستمر)

وأوضح البنك الدولي أنه " إذا لم تتم السيطرة على تفشي فيروس كورونا قريبًا وانتشر إلى غزة، فسيكون تأثيره على النشاط الاقتصادي وسبل العيش شديدًا. في ظل هذا السيناريو، من المتوقع اتخاذ إجراءات صارمة بما في ذلك إغلاق كامل للضفة الغربية وقطاع غزة وحظر على الحركة بين المدن.

كما أعلن ممثلو القطاع الخاص عن خطط لخفض الأجور بنسبة 50 في المائة. سيكون التأثير الأكبر من خلال قرار بوقف دخول أكثر من 140 ألف عامل فلسطيني إلى إسرائيل، حيث يمثل هؤلاء العمال وأسرهم ثلث الاستهلاك الخاص بالنظر إلى أن متوسط راتبهم أعلى 2.3 مرة مما هو عليه في الأراضي الفلسطينية [... ] وقد اتخذت سلطة النقد الفلسطينية بالفعل بعض القرارات للحد من تأثير تفشي المرض مثل تدابير السماح في سداد الائتمان الممنوح. ومع ذلك، من المتوقع أن يكون التأثير على الطلب والاستهلاك شديدًا، وبالتالي يمكن أن ينكمش الاقتصاد بأكثر من 7 في المائة بموجب هذا السيناريو".

كما توقع البنك تراجع عدد السياح القادمين إلى فلسطين من آسيا وأوروبا.

أفكارك وتعليقاتك