أفغانستان..الحكومة تقول إن طالبان لا تلتزم بقائمة الأسرى التي تطالب بالإفراج عنهم

أفغانستان..الحكومة تقول إن طالبان لا تلتزم بقائمة الأسرى التي تطالب بالإفراج عنهم

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 أبريل 2020ء) قالت الحكومة الأفغانية إن حركة طالبان لا تلتزم بالإفراج عن أسرى القوات الأمنية وفق القائمة التي ترغب كابول في الإفراج عنها ضمن مساعي السلام.

وغرد متحدث مجلس الأمن القومي الأفغاني، جاويد فيصل، اليوم السبت، عبر (تويتر)، قائلا "على طالبان أن تلتزم بدورها في (اتفاق) السجناء بالإفراج عن أفراد قوات الأمن والدفاع الوطنية وفق القائمة التي سلمتها الحكومة لهم، وعليهم التوقف عن اعتقال وتعذيب المدنيين والقصر".

وقال فيصل إن "عشرة ممن أفرجت عنهم طالبان في قندهار تحت مسمى قوات الأمن والدفاع الوطني هم مدنيون، من بينهم 4 قصر كانوا معتقلين لسنوات. كما أن 9 فقط من بين 40 أفرجت عنهم في لغمان (ولاية) هم من قوات الأمن والدفاع".

(تستمر)

وتابع فيصل أن "28 ممن أفرجت عنهم طالبان مؤخرا كانت الحركة قد أخذتهم بعد أن وقعت اتفاق الدوحة وتعهدت بالإفراج عن 1000 من قوات الأمن والدفاع الوطنية".

وأوضح أن "طالبان أفرجت كذلك عن 12 من الشرطة المحلية الأفغانية ممن انشقوا وانضموا للجماعة قبل أقل من شهر، وسوف توجه لهؤلاء التهم وفق القانون".

هذا وأعلن المكتب السياسي لحركة طالبان، الشهر الجاري، عزم الحركة على إطلاق سراح 20 معتقلًا تابعين للحكومة الأفغانية، ستسلمهم للصليب الأحمر في ولاية قندهار جنوب البلاد.

وأعلنت الحكومة الأفغانية، في وقت سابق من الشهر، الإفراج عن 100 من عناصر حركة طالبان المسجونين لديها، وذلك بعد ساعات من اتهام الحركة للحكومة والأطراف الأخرى بعملية السلام في البلاد بتعمد تأخير الإفراج عن سجناء الحركة.

وفي نهاية شباط/فبراير وقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان أول اتفاق سلام منذ أكثر من 18 عامًا من الحرب في مراسم في قطر، والتي تنص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرًا وبدء الحوار بين الأفغان في آذار/مارس بعد اتفاق تبادل بالأسرى.

أفكارك وتعليقاتك