عصف ذهني "عن بعد" لـ"منتخب المبارزة" حول أهمية الصحة النفسية

عصف ذهني "عن بعد" لـ"منتخب المبارزة" حول أهمية الصحة النفسية

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 19 أبريل 2020ء) نظم اتحاد الإمارات للمبارزة بالتعاون مع مؤسسة التنمية الأسرية أمس جلسة "عصف ذهني" حوارية عن بعد - في بادرة الأولى من نوعها في الدولة - للاعبي ولاعبات المنتخب حول أهمية الصحة النفسية ودورها في الإعداد بمختلف المراحل والظروف، خاصة في هذا الظرف الاستثنائي الذي يتدرب فيه كل اللاعبين واللاعبات بمنازلهم استعدادا لعودة النشاط والبطولات الداخلية والخارجية.

وأقيمت الجلسة بمشاركة الخبيرة في الصحة النفسية الدكتورة بنة بوزون استشارية علم النفس من مملكة البحرين بحضور الدكتورة هدى عبدالرحمن المطروشي الأمين العام لاتحاد الإمارات للمبارزة، ووفاء آل علي رئيس قسم الاستشارات الأسرية بمؤسسة التنمية الاسرية، وإبراهيم خالد مدير الاتحاد وأعضاء اللجنة الفنية بالاتحاد سراج آل علي، والدكتور محمد عطيه، والمدربين شريف محمود، وأسامة عادل، ونيفين سعيد إدارية المنتخب الوطني ولاعبي ولاعبات منتخب الإمارات للمبارزة والحكام.

(تستمر)

وأكدت الدكتورة هدى المطروشي الامين العام للاتحاد - في كلمتها الافتتاحية للجلسة الافتراضية - أن مجلس إدارة الاتحاد برئاسة المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي لا يدخر أي جهد للارتقاء بمستويات اللاعبين واللاعبات، سواء في الجوانب الفنية أو البدنية أو العلمية، بالإضافة إلى الجوانب النفسية والصحية.

ورحبت الأمين العام للاتحاد بالخبيرة الدكتورة بنة بوزون ..مشيرة إلى أنها واحدة من أبرز الخبرات العربيات في مجال تخصصها، فهي استاذة في علم النفس وحاصلة على شهادة الدكتوراة من جامعة ويلز في بريطانيا، وتقلدت العديد من المناصب القيادية والأكاديمية.

وقدمت المطروشي الشكر والتقدير لمؤسسة التنمية الأسرية متمثلة في سعادة مريم محمد الرميثي مدير عام المؤسسة على تعاونها البناء مع اتحاد الإمارات للمبارزة، واستجابتها السريعة لطلبه بالمشاركة معه في تنظيم جلسات عصف ذهني بهدف الارتقاء بالصحة النفسية، ودعم لاعبي ولاعبات المنتخب والاستفادة من فترة توقف النشاط الرياضي بالعالم حاليا بأفضل صورة.

ثم قدمت الدكتورة بنة الجلسة والتي كانت أقرب إلى التدريب الذهني للاعبي منتخب المبارزة حيث ركزت على قدرات اللاعبين الذهنية والعقلية والفكرية، وأهمية التركيز في بناء عامل الثقة بالنفس لديهم بالتدريبات والبطولات لتفجير الطاقات الكامنة داخلهم.. مؤكدة أهمية الذكاء الاجتماعي والوجداني لدى اللاعبين، مما يساعد على تحقيق الأهداف.

وتطرقت الجلسة إلى إرشادات مفيدة للاعبين واللاعبات، ومنها قراءة حركات وتصرفات الخصم قبل المباريات وأثنائها لمعرفة نقاط القوة والضعف لديه من خلال معرفة لغة الجسد، ونصحت اللاعبين واللاعبين بتعلم فن هذه اللغة مما يكسبهم مهارات إضافية تعزز من تنافسيتهم وقدراتهم الذاتية..

مؤكدة أهمية الاستماع الإيجابي، والإنصات الذي يجعل الإنسان أكثر انتباها وتركيزا، مما يساعد على المعرفة والتعلم بشكل أكثر إيجابية.

وأشارت إلى أهمية التدريبات العملية للجميع مما يساعد على تحقيق الفوز ورفع المستوى المهاري والبدني، موضحة أن المسلك اللفظي والكلمات المستخدمة في الحوار بالإضافة إلى لغة الجسد تعد من الركائز التي تساعد على الحوار الذهني لدى اللاعبين واللاعبات.

واشتملت الجلسة على محاضرة افتراضية وتمارين عملية قامت بها اللاعبات العنود مبروك وأشواق المصعبي ولطيفة الحوسني، واللاعبان خليفة الزرعوني، وحمد الجلاف، حيث كان أسلوب الحوار والتخاطب بينهم إيجابيا ومميزا استفاد منه الجميع من خلال تحليل النبرات والكلمات وتعبيرات الوجه ولغة الجسد والحركات خلال التمرين.

وأكدت الدكتورة بنة أن التدريب يجب أن يركز على تكيف اللاعب أو اللاعبة على الوضع سواء كان مهزوما أو فائزا وفي كل الظروف والمناسبات بما فيها التدريب المنزلي، مما يساعد على رفع المستوى الذهني والفكري لديه من خلال التدريبات.

وقالت: "لابد أن يكون عندنا ما يسمى بالدرع الواقية من الاحتراق أثناء الأداء الذهني، وذلك من خلال برامج نفسية تدريبية تسمى ببرامج العلاج المعرفي السلوكيCPT.. فضلا عن تحديد أسلوب التفكير لأن التفكير الجيد يلعب دورا كبيرا في الارتقاء بمستوى اللاعبين في المباريات".

وأكدت - من خلال المحاضرة الافتراضية والمداخلات التي شارك فيها اللاعب حمد الجلاف واللاعبة لطيفة الحوسني - على ضرورة وضع المعلومة في القالب الصحيح لها بطريقة علمية، وأنه لا يمكن الحكم على شخص ما من خلال لغة الجسد فقط، بل علينا أن ندرس التصرفات والحالة ومن ثم يمكن الحكم عليه.

وأشارت إلى أنه لابد من البعد عن القلق لدى اللاعبين لأن القلق والخوف يلعبان دورا كبيرا في خسارة اللاعب، وعليه أن يعرف كيف يتخلص منه، ولابد أن يتصف اللاعب بالمرونة والصلابة النفسية والثقة بالنفس، وأنه يجب عليه عدم الخضوع، والعمل على تحويل التراجع في النتيجة والخسارة إلى دوافع للفوز من خلال الطموح والقدرة على تحقيق النصر.

وفي ختام المحاضرة تقدمت الدكتورة هدى المطروشي بالشكر والتقدير إلى الدكتورة بنة بوزون على محاضرتها القيمة، ولمؤسسة التنمية الأسرية على تعاونها مع اتحاد الإمارات للمبارزة لما فيه رفع المستوى البدني والنفسي والصحي لأبناء الوطن ..وأعلنت أنه تم إقرار تنظيم عدة محاضرات للعصف الذهني تعزيزا للصحة النفسية للاعبي المنتخبات الوطنية بواقع محاضرة كل أسبوع.

أفكارك وتعليقاتك