انخفاض عدد حالات تطبيق عقوبة الإعدام في العالم في عام 2019 بنسبة 5 بالمئة

انخفاض عدد حالات تطبيق عقوبة الإعدام في العالم في عام 2019 بنسبة 5 بالمئة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 أبريل 2020ء) أظهرت دراسة أجرتها منظمة العفو الدولية أنه في عام 2019 تم إعدام ما لا يقل عن 657 شخصًا في جميع أنحاء العالم، وهو العدد الذي يقل عن مؤشر العام السابق بنسبة 5 في المائة.

وتنص هذه الدراسة على أنه "في عام 2019 ، تم تنفيذ ما لا يقل عن 657 عملية إعدام – وهو العدد الذي يقل عن مؤشر عام 2018 بنسبة 5 في المائة حيث بلغ عدد حالات الإعدام 690 حالة​​​. هذا وتسجل منظمة العفو الدولية للعام الثاني على التوالي ، أقل عدد من عمليات الإعدام في العالم على مدى السنوات العشر الأخيرة ".

وتشير منظمة العفو الدولية إلى انخفاض ملحوظ في عدد عمليات الإعدام في سنغافورة ومصر واليابان ، لكن عددها لا يزال في تزايد في العراق والمملكة العربية السعودية واليمن وجنوب السودان.

(تستمر)

ووفقًا للدراسة ، فقد وقعت نسبة 81 في المائة من عمليات الإعدام بأسرها في عام 2019 في السعودية والعراق وإيران، حيث تم في المملكة العربية السعودية ، إعدام 184 شخصًا ، وهو رقم قياسي بالنسبة لهذه الدولة. وتفيد نتائج الدراسة المذكورة بأن أكبر عدد من عمليات الإعدام ، وقعت في إيران – حيث تم تطبيق عقوبة الإعدام تجاه ما لا يقل عن 251 شخصًا. ومن جانبها، أشارت الدراسة إلى أن الصين لم تنشر إحصاءات عن حالات تطبيق عقوبة الإعدام ، ولكن في البلاد ، وفقًا للمنظمة، يتم إصدار آلاف أحكام الإعدام وتطبيقها سنويًا.

وسبق وسجلت منظمة العفو الدولية عمليات إعدام في 2019 في 20 دولة على الأقل، وهي على التوالي: إيران والمملكة العربية السعودية والعراق ومصر والولايات المتحدة وباكستان والصومال وجنوب السودان واليمن وسنغافورة والبحرين وبنغلاديش واليابان وبيلاروس وبوتسوانا والصين وكوريا الشمالية والسودان وسوريا وفيتنام.

وتعتبر الإحصاءات التي حصلت منظمة العفو الدولية عليها، هي الحد الأدنى من التقديرات بالنسبة للعديد من الدول. والأرجح أن تكون الأرقام الحقيقية هي أعلى. خاصة، تعتبر المعلومات المتعلقة بتطبيق عقوبة الإعدام من أسرار الدولة في كل من بيلاروس وفيتنام والصين. كذلك وكانت المعلومات الواردة من بعض البلدان ، ولا سيما لاوس وكوريا الشمالية ، ناقصة أو غائبة في عام 2019 .

أفكارك وتعليقاتك