من فشل في التصدي لكارثة عدن يلقي المسؤولية على غيره – الكاف ردا على تصريحات عبد الملك

من فشل في التصدي لكارثة عدن يلقي المسؤولية على غيره – الكاف ردا على تصريحات عبد الملك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 أبريل 2020ء) كامل الطنجي. صرح عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس لجنة الأعمال الاغاثيه والانسانيه، عدنان الكاف، لوكالة " سبوتنيك" اليوم الأربعاء ، أن الذين فشلوا في التصدي للكارثة التي حلت بمدينة عدن يلقون باسباب فشلهم على غيرهم تهربا من المسؤولية ​​​.

و قال الكاف ردا على تصريحات رئيس الوزراء اليمني التي حمل فيها المجلس الانتقالي مسؤولية الفشل في مواجهة الظروف الطارئة التي حلت بعدن : " بغض النظر عما نسب من تصريحات لرئيس الوزراء، فالجميع وخاصة أهل عدن يعرفون عملنا في عدن في كارثتي الأمطار السابقتين وكان ذلك يتم بالتنسيق مع مؤسسات الدولة ( المياة والكهرباء والنظافة والرش الضبابي والصحه و....الخ)"

واضاف الكاف " بل اننا وحتى في مكافحة جائحة كورونا كنّا ولازلنا نعمل عبر مؤسسات الدولة بل ان كل مؤسسات الدولة في عدن تعمل بأريحية تامة ودون إعاقات في أي مجال من المجالات ولكن يبدو أن الذين لا يقومون بواجباتهم يريدون التنصل من المسؤولية وتحميل فشلهم لغيرهم وتصريحات بعض مأموري المديريات كانت واضحة وحملت الجهات الرسمية المسؤولية كاملة".

(تستمر)

واشار عضو المجلس أن " بحسب توجيهات الرئيس عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، وفور الكارثة التي حلت بعدن وجه لجنة المجلس للأعمال الاغاثية والانسانيه وكذا ألوية الحزام الامني وألوية العاصفة والقوات الامنية بالنزول الميداني لمساعدة المتضررين وزيارتهم وكذا فتح الطرقات ورفع المخلفات، وقد قام الجميع بتنفيذ العمل منذ الامس وفي كل مديريات عدن ."

وأوضح الكاف أن " قام الهلال الاحمر الإماراتي بالتعهد بتقديم الدعم، والعمل على تقديم ١٥ الف سلة غذائية للمتضررين. وكذلك صندوق الإعمار السعودي مشارك في عملية الإغاثة، وقوات التحالف تعمل معنا في الميدان. ورؤوس الاموال الوطنية تقدم الكثير"

مؤكدا أن " حجم الكارثة يجعل من كل هذا قطرة في بحر فالكارثة كبيرة جداً وعدن تحتاج للدعم العاجل من قبل الجميع."

وفي موضوع آخر متعلق بتنفيذ الاطراف اليمنية لاتفاق الرياض بين الكاف أن " من جانبنا كمجلس انتقالي جنوبي فقد نفذنا ماهو مطلوب منا بحسب اتفاق الرياض ولكن هناك طرف في الشرعية ( الأخوان المسلمين )، لايريدون لهذا الاتفاق ان يتم ويحاول هذا الطرف دائما اختلاق المزيد من الاستفزازات والتحركات العسكريه لأجل إعاقة تنفيذ اتفاق الرياض"

مضيفا " ونلاحظ ذلك من خلال عدم تعيين محافظ لعدن ومدير أمن لعدن كخطوة أولى نص عليها الاتفاق وأيضاً عدم سحب القوات من أبين وشبوة وعودتها الى مواقعها قبل اغسطس ٢٠١٩ كما انهم يقومون بتعطيل تشكيل الحكومة التي تم الاتفاق عليها بموجب اتفاق الرياض".

واكد عضو المجلس أن " نحن كمجلس انتقالي لازلنا ندعم جهود المملكة العربية السعودية لتنفيذ اتفاق الرياض والضغط على الطرف المعرقل لذلك" .

ويذكر أن الحكومة اليمنية كانت قد أعلنت أمس مدينة عدن العاصمة المؤقتة للبلاد مدينة منكوبة بسبب حجم الخراب والأضرار الهائلة بفعل المنخفض الجوي الذي سبب سيولا جارفة راح ضحيتها 4 أشخاص اضافة الى الأضرار المادية الهائلة.

ومن جهته حمل رئيس الوزراء اليمني، معين عبد الملك، المجلس الانتقالي الجنوبي مسؤولية الشلل الذي اصاب مؤسسات الدولة بعد سيطرته على مدينة عدن مما اضعف القدرات في مواجهة الكارثة التي حلت بالمدينة

أفكارك وتعليقاتك