بومبيو يعلن أن ضم الضفة قرار إسرائيلي وعباس يهدد بإلغاء كافة الاتفاقات مع واشنطن وتل أبيب

بومبيو يعلن أن ضم الضفة قرار إسرائيلي وعباس يهدد بإلغاء كافة الاتفاقات مع واشنطن وتل أبيب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 أبريل 2020ء) هدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء، بإلغاء كل الاتفاقيات والتفاهمات مع إسرائيل وأميركا حال قررت الحكومة الإسرائيلية ضم أي أراضٍ فلسطينية، وذلك بعد تصريح لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أكد فيه أن ضم تل أبيب لمناطق في الضفة أمر يعود لحكومة إسرائيل نفسها.

وقال الرئيس الفلسطيني في خطاب متلفز "أبلغنا كل الجهات الدولية المعنية، بما في ذلك الحكومتين الأميركية والإسرائيلية، بأننا لن نقف مكتوفي الأيدي إذا أعلنت إسرائيل ضم أي جزء من أراضينا، وسوف نعتبر كل الاتفاقات والتفاهمات ليننا وبين هاتين الحكومتين لاغيا تماما"​​​.

وحذر عباس من استغلال انشغال العالم بمواجهة وباء "كوفيد-19"، من أجل "الانقضاض على الحقوق الفلسطينية، بإقامة دولة حرة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية".

(تستمر)

كان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، صرح بأن مسألة ضم مناطق بالضفة الغربية إلى إسرائيل أمر خاص بالحكومة الإسرائيلية.

وفي رد على سؤال عن تعهد الحكومة الإسرائيلية بضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، قال بومبيو في مؤتمر صحافي: "الحكومة الإسرائيلية هي من تقرر في مسألة ضم الأراضي في الضفة الغربية ونحن نعبر لهم عن وجهة نظرنا ونناقش الأمر عبر قنوات خاصة".

من جانبها أدانت الخارجية الفلسطينية تصريحات بومبيو، واعتبرتها "تأكيد جديد على حجم التورط الأميركي بالمشروع الإسرائيلي الاستعماري التوسعي في الأرض الفلسطينية المحتلة".

كما أشارت إلى أن حديث وزير الخارجية دليل على "المشاركة الأميركية في هذه الطبخة السياسية النتنة، التي تتناقض تماما مع الشرعية الدولية وقراراتها، وتنتهك بشكل فظ القانون الدولي".

أفكارك وتعليقاتك