موسكو تبحث طلب كابول للمساعدة في مكافحة كورونا وتدرس الإمكانيات المتاحة – الخارجية

(@FahadShabbir)

موسكو تبحث طلب كابول للمساعدة في مكافحة كورونا وتدرس الإمكانيات المتاحة – الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 أبريل 2020ء) أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أن بلادها تبحث طلب كابول بشأن مساعدة أفغانستان في مكافحة فيروس كورونا المستجد، وأنها تدرس كافة الإمكانيات المتاحة.

وقالت زاخاروفا، في مؤتمر صحفي : " بالفعل تلقى الجانب الروسي مؤخرً،ا طلبا من برلمانيين أفغان لمساعدة أفغانستان في مكافحة الفيروس التاجي​​​. وأن موقف بلادنا المبدئي هو أنه لا ينبغي تجاهل أي طلب للمساعدة وأنه ينبغي النظر في جميع وسائل المساعدة المتاحة. ونحن مقتنعون بأننا سننظر بشأن هذا الطلب بنفس الروح".

هذا وكان السفير الروسي في أفغانستان، ألكسندر مانتيتسكي، قد صرح لوكالة "سبوتنيك" يوم أمس الأربعاء، بأن كابول طلبت من موسكو المساعدة في مكافحة الفيروس التاجي، وأن روسيا تعمل على الاستجابة لهذا النداء.

(تستمر)

كما وأضاف بأن وباء فيروس كورونا المستجد سيؤثر على تقدم عملية السلام في أفغانستان، بينما تجري كل من كابول الرسمية وطالبان محادثات لتنسيق الجهود لمكافحة "كوفيد-19" على الأراضي المسيطر عليها من قبل الجانبين.

ولفت الانتباه إلى حقيقة أنه وفقا لتوقعات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في جمهورية أفغانستان الإسلامية ، يمكن أن يصاب أكثر من 16 مليون شخص بالفيروس التاجي، وهو ما يمثل 50 بالمئة من السكان.

هذا وسجلت أفغانستان 50 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 1226 حالة.

أفكارك وتعليقاتك