جورجيا تلوح بسحب سفيرها من كييف في حال تعيين ساكاشفيلي نائباً لرئيس الوزراء الأوكراني

جورجيا تلوح بسحب سفيرها من كييف في حال تعيين ساكاشفيلي نائباً لرئيس الوزراء الأوكراني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 أبريل 2020ء) صرح رئيس الحكومة الجورجية، غيورغي غاخاريا، اليوم الجمعة، بأن بلاده ستسحب سفيرها من كييف، في حال تم تعيين الرئيس الجورجي الأسبق ومحافظ مقاطعة أديسا في أوكرانيا سابقاً، ميخائيل سأكاشفيلي، في منصب نائب رئيس الوزراء الأوكراني، مشيراً إلى أنه مثل هذا التعيين غير مقبول بالنسبة لجورجيا.

وقال غاخاريا، خلال إيجاز: "قيام شريك استراتيجي[أوكرانيا] بتعيين شخص محكوم عليه بالفعل لارتكاب جرائم خطيرة ومطلوب، في منصب نائب رئيس الوزراء، مرفوض بشكل قاطع بالنسبة لنا ​​​... بالطبع ، سترد جورجيا على مثل هذه الخطوة ... لم نسحب السفير بعد ، ولكن إذا تم اتخاذ مثل هذا القرار [أي التعيين] ، فنحن بطبيعة الحال سنستدعي السفير لإجراء مشاورات: على الأقل"

وقال ساكاشفيلي في وقت سابق، إن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، دعاه لتعيينه نائباً لرئيس الوزراء للإصلاح، وكلّفه بالدخول في مفاوضات مع صندوق النقد الدولي والمنظمات المالية الأخرى.

(تستمر)

ويجب أن يصوت البرلمان الأوكراني ( مجلس الرادا] على هذا التعيين.

هذا وفي شباط/فبراير عام 2018 ، طردت السلطات الأوكرانية ساكاشفيلي إلى بولندا ، التي دخل منها أوكرانيا بشكل غير قانوني في خريف عام 2017 مخترقاً طوق حرس الحدود وضباط إنفاذ القانون. وأعاد الرئيس الأوكراني الجديد ، فلاديمير زيلينسكي ، في 28 أيار/مايو 2019 ، الجنسية الأوكرانية لساكاشفيلي بمرسوم. وعاد السياسي إلى أوكرانيا في اليوم التالي.

أفكارك وتعليقاتك