الجامعة العربية تدعو للنهوض بالبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار في ظل تفشي فيروس كورونا

الجامعة العربية تدعو للنهوض بالبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار في ظل تفشي فيروس كورونا

القاهرة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 25 أبريل 2020ء) دعت الجامعة العربية للنهوض بالبحث العلمى والتكنولوجي والابتكار في الدول العربية للوصول بمنظومة البحث العلمي إلى المستوى الذي تساهم فيه مساهمة واضحة في عملية التنمية المستدامة، منوهة بأهمية الاستراتيجة العربية للبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار التي صدرت في مارس 2014 تجسيداً لرؤية عربية موحدة في مجالات البحث العلمي.

واكدت الجامعة العربية اهمية شرعة أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا في المنطقة العربية، هذه الشرعة التي كانت بمبادرة من مكتب منظمة اليونسكو بالقاهرة وعدد من المراكز البحثية بالدول العربية ووافق عليها القادة العرب في قمة تونس 2019.

وتعتبر هذه المدونة إطارا أخلاقي يوجه العلم والتكنولوجيا التوجيه الصحيح بعيداً عن الممارسات غير الأخلاقية وهذه الأخلاقيات التي نحن الآن في أمس الحاجة إليها في ظل ظروف التجارب البحثية والسريرية التي تتسابق مختبرات دول العالم لإجرائها أملا في التوصل إلى عقار أو لقاح ينقذ البشرية من جائحة فيروس كورونا المستجد.

(تستمر)

جاء ذلك في بيان اصدرته اليوم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف 26 أبريل من كل عام، وهو اليوم الذي أقرته جميع الدول الاعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية، في عام 2000 ليكون يوماً عالمياً للاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية وهو اليوم الذي دخلت فيه اتفاقية إنشاء المنظمة العالمية للملكية حيز النفاذ في عام 1970.

واشار البيان الى أن الشعار الذي وضعته المنظمة العالمية للملكية الفكرية للاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية هذا العام هو "لنبتكر من أجل مستقبل أخضر" وذلك لتشجيع الابتكارات الصديقة للبيئة وللحد من التلوث البيئي والعبث بالطبيعة مما قد ينعكس على الحياة والصحة العامة بشكل أفضل.

اوضح البيان ان مواضيع الابتكار تعد عاملا أساسيا في النمو الاقتصادي وفي إيجاد فرص عمل جديدة وفي توفير ظروف أحسن لمعيشة الإنسان.

واضاف البيان ان الابتكار هو الذي تقاس به مقدرة الدول وقطاعاتها المختلفة سواء كانت قطاعات زراعية أو اجتماعية أو تجارية أو طبية فضلا عن كونه العملية التي من خلالها يتم ابتكار الحلول للتحديات الاجتماعية والاقتصادية.

وشدد البيان على اهتمام القادة العرب بالبحث العلمي والابتكار وزيادة الانفاق على البحث العلمي حيث أصدرت القمة العربية في سرت في الدورة الثانية والعشرين القرار رقم 537 بشأن الدفع بجهود البحث العلمي والتكنولوجي في الدول العربية وقامت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع المنظمات العربية المتخصصة باتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع استراتيجية للبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار في الدول العربية.

وقدم البيان التهنئة لجميع الخبراء في مجال الملكية الفكرية ولأساتذة الجامعات والباحثين والمخترعين والمبدعين للمصنفات الادبية والفنية والقانونيين والإعلاميين والتهنئة بصفة خاصة للمسؤولين الحكوميين عن مكاتب حق المؤلف والحقوق المجاورة ومكاتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في/المملكة الأردنية الهاشمية – دولة الإمارات العربية المتحدة – مملكة البحرين – الجمهورية التونسية – الجمهورية الجزائرية – جمهورية جيبوتي – المملكة العربية السعودية – جمهورية السودان – جمهورية العراق – سلطنة عمان - الصومال – دولة فلسطين – دولة قطر – جمهورية جزر القمر – دولة الكويت – الجمهورية اللبنانية – جمهورية مصر العربية – المملكة المغربية – جمهورية موريتانيا – الجمهورية اليمنية/.

أفكارك وتعليقاتك