حل مشكلة دفع رواتب كردستان أمام خيارين: الاقتراض الداخلي أو التوجه إلى صندوق النقد الدولي

حل مشكلة دفع رواتب كردستان أمام خيارين: الاقتراض الداخلي أو التوجه إلى صندوق النقد الدولي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 أبريل 2020ء) 27 أبريل. سبوتنيك​​​. أندريه كيرسانوف. أكد عزت صابر إسماعيل، رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في برلمان إقليم كردستان السابق، اليوم الإثنين، أن بغداد تجري حاليا مباحثات لحل مشكلة دفع رواتب موظفي إقليم كردستان، تتركز على الاقتراض الداخلي أو التوجه إلى صندوق النقد الدولي.

وقال اسماعيل في حديث لوكالة " سبوتنيك"، ردا على سؤال حول كيفية حل مشكلة دفع رواتب لموظفي إقليم كردستان العراق: " هناك مشكلة في دفع رواتب الموظفين. مضى 50 يوماً ولم تدفع الرواتب. وتجري مباحثات مع بغداد حول هذه المشكلة. المباحثات تتركز على كيفية الاقتراض الداخلي أو الطلب من صندوق [ النقد] الدولي."

وأضاف إسماعيل ، الذي يشغل حاليا منصب خبير اقتصادي بجامعة السليمانية أن " العائدات [ النفطية] الشهرية بإقليم كردستان تصل إلى 300 مليون دولار بينما المصروفات تصل إلى 800 مليون دولار".

(تستمر)

هذا ويعاني حاليا عدد كبير من شركات النفط العالمية من تقلبات وانخفاضات كبيرة في أسعار الذهب الأسود.

كما لفت إسماعيل إلى أن حجم تخفيضات إنتاج النفط في الإقليم سيشكل 100 ألف برميل يوميا.

هذا وأوردت وكالة الأنباء العراقية الرسمية مؤخرا وثيقة لمجلس الوزراء، تتضمن توجيها إلى وزارة المالية، بوقف صرف المبالغ المالية المقررة كرواتب لإقليم كردستان منذ يناير/كانون الثاني الماضي، واسترجاع نظيرتها المصروفة حتى الآن.

وأرجعت الوثيقة سبب التوقيف إلى "عدم التزام الإقليم بتسديد إيرادات كميات النفط الخام المتفق عليها".

هذا وكان وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، قد قال نهاية عام 2019 إن اتفاقا تم مع حكومة أربيل، يقضي بتسليم الإقليم نفطه إلى شركة "سومو" الحكومية اعتبارا من مطلع 2020، بواقع 250 ألف برميل يوميا من أصل 450 ألفا منتجة في الوقت الراهن، مقابل تفاهمات تسمح بوضع حصة للإقليم في موازنة البلاد.

وتدفع بغداد شهريا حوالي 453 مليار دينار عراقي ( ما يعادل نحو 380 مليون دولار) كرواتب لموظفي إقليم كردستان.

أفكارك وتعليقاتك