ترحيل حوالي 1400 مهاجر ولاجئ من شرق ليبيا منذ بداية العام - المفوضية السامية لحقوق الإنسان

ترحيل حوالي 1400 مهاجر ولاجئ من شرق ليبيا منذ بداية العام - المفوضية السامية لحقوق الإنسان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 أبريل 2020ء) أعلن المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ، جيريمي لورنس، اليوم الثلاثاء، أن حوالي 1400 مهاجر ولاجئ تم ترحيلهم من الأجزاء الشرقية من ليبيا منذ بداية العام الجاري، على الرغم من توصيات مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بتعليق مثل هذه الإجراءات على خلفية وباء "كوفيد 19 " .

وقال لورنس خلال إيجاز: "نحن نشعر بقلق بشأن طرد ما لا يقل عن 1400 مهاجر ولاجئ من الأجزاء الشرقية من ليبيا هذا العام في انتهاك لالتزامات الدولة الدولية في مجال حقوق الإنسان، فيما يتعلق بعدم الإعادة القسرية والطرد الجماعي​​​. نحن قلقون إزاء خطر زيادة النزوح القسري".

وأضاف أنه تم ترحيل معظم المهاجرين واللاجئين إلى السودان والنيجر وتشاد والصومال.

(تستمر)

وأعاد المتحدث إلى الأذهان أنه فيء ظل انتشار جائحة "كوفيد-19"، المفوضية السامية لحقوق الإنسان حثت البلدان على مواصلة احترام حقوق الإنسان للمهاجرين واللاجئين. وعلى وجه الخصوص ، ضرورة امتثال ضوابط الحدود والتدابير الأخرى لمبدأ عدم جواز الإعادة القسرية وحظر الطرد الجماعي. يجب أن يتمكن اللاجئون أنفسهم من الوصول إلى المحامين والمترجمين ، وكذلك يمنح لهم الحق في استئناف قرار الإعادة.

وبالإضافة إلى ذلك ، أوصت المفوضية بأن تعلق الدول مؤقتاً الإعادة القسرية أثناء تفشي الوباء من أجل ضمان حقوق الإنسان والصحة والسلامة لجميع الأطراف المعنية.

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أنه وفقاً لأحدث البيانات المتوفرة لدى منظمة الصحة العالمية بلغ عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورةنا في ليبيا – 61 حالة، من بينها حالتي وفاة.

أفكارك وتعليقاتك