الصين تؤكد معارضتها إساءة استخدام الولايات المتحدة لضوابط التصدير

الصين تؤكد معارضتها إساءة استخدام الولايات المتحدة لضوابط التصدير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 أبريل 2020ء) أعلن المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، قاو فنغ، اليوم الخميس، أن الصين تعارض إساءة استخدام الولايات المتحدة لضوابط التصدير وخلق عقبات أمام التعاون الطبيعي والتفاعل بين الشركاء التجاريين من مختلف البلدان.

وقال قاو فنغ في مؤتمر صحفي " نحن نعارض بثبات وحزم إساءة استخدام الولايات المتحدة لضوابط التصدير، وخلق عقبات أمام تطوير التفاعل الطبيعي بين الشركاء التجاريين والتعاون​​​. كل هذا سيلحق ضررا بمصالح الشركات الأميركية في المستقبل".

هذا وأعد مكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة الأميركية، تعديلات على إجراء مراقبة الصادرات الحالي وشدد قواعد تصدير البضائع إلى روسيا والصين وفنزويلا التي يمكن استخدامها من قبل العسكرين أو لأهداف عسكرية.

(تستمر)

وتتطلب قائمة السلع التي يتم تصديرها إلى هذه الدول إذنًا خاصًا من السلطات الأميركية، وتشمل عشرات المنتجات الجديدة في مجال الأجهزة والهندسة والاتصالات السلكية واللاسلكية والبرمجيات والتقنيات التي يمكن استخدامها للأغراض العسكرية.

وأشار غاو فنغ إلى أنه في سياق التعاون العالمي الحالي في مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد وفي محاولة للحد من تأثيره على الاقتصاد، فإن الحكومات في جميع البلدان مسؤولة عن تهيئة الظروف المواتية للمؤسسات العاملة في التجارة الدولية بدلاً من وضع العقبات.

وأضاف "نأمل أن توقف الولايات المتحدة إجراءاتها الخاطئة وتضمن حماية الحقوق والمصالح المشروعة لشركات البلدين وتبذل جهودا لإعادة الاقتصاد إلى مسار تنموي صحي".

ووفقًا لنتائج الربع الأول من عام 2020 ، انخفض الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 6.8 بالمئة على أساس سنوي تحت تأثير جائحة كوفيد-19، وهذا حدث للمرة الأولى بعد الثورة الثقافية عام 1976. ووفقاً لأحدث بيانات جهاز الإحصاء الوطني الصيني، في الربع الأول من عام 2019 ، نما الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 6.4 بالمئة، و في العام الماضي - بنسبة 6.1 بالمئة.

أفكارك وتعليقاتك