ترامب يهدد السعودية بسحب القوات الأميركية إذا لم يتم خفض إنتاج النفط - إعلام

ترامب يهدد السعودية بسحب القوات الأميركية إذا لم يتم خفض إنتاج النفط - إعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 أبريل 2020ء) هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، خلال محادثة هاتفية مع ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان في 2 أبريل/ نيسان، بإن واشنطن ستضطر إلى سحب قواتها من المملكة إذا لم تخفض دول أوبك إنتاجها النفطي، بحسب "رويترز".

ونقلت وكالة "رويترز" نقلا عن مصادر أن ترامب أبلغ ولي العهد بالإنذار قبل 10 أيام من الإعلان عن خفض إنتاج النفط​​​. ووفقاً للمصادر، فإن محمد بن سلمان "ذهل من هذا التهديد" لدرجة أنه أمر مساعديه بمغادرة القاعة لمواصلة النقاش بشكل منفرد مع ترامب.

ووفقاً للمصادر، أخطرت الإدارة الأميركية القيادة السعودية بأنه بدون خفض إنتاج النفط، "لن تكون هناك طريقة لمنع الكونغرس الأميركي من فرض قيود على المملكة، مما قد يؤدي إلى انسحاب القوات الأميركية".

(تستمر)

ونقلت رويترز، أنه في مقابلة يوم الأربعاء، سأل الصحفيون ترامب عما إذا كان قد هدد المملكة العربية السعودية بالانسحاب. وقال الرئيس الأميركي أنه "لم يكن عليه أن يتحدث عن ذلك"، في رأيه، كان محمد بن سلمان "معقولا جدا وفهم أنه يواجه مشكلة".

وقال ترامب ردا على سؤال من الصحفيين حول محادثته مع ولي العهد: "كان لديهم صعوبات في عقد صفقة. وأجريت محادثة هاتفية معه [ولي عهد] وتمكنا من الاتفاق [على تخفيضات الإنتاج]".

وكما ذكرت الوكالة فأنه في وقت سابق، في أواخر آذار/مارس، اقترح عضوا مجلس الشيوخ الجمهوري كيفن كريمر ودان سوليفان تعليق المساعدات العسكرية الأميركية للسعودية إذا رفضت المملكة خفض إنتاج النفط.

يذكر أنه سبق واتفقت الدول الأعضاء في صفقة "أوبك +"، في 12 نيسان/أبريل الحالي، على خفض إنتاج النفط بمقدار 9.7 مليون برميل يوميًا في أيار/مايو – حزيران/ يونيو وبمقدار 7.7 مليون برميل في النصف الثاني من العام الحالي وبمقدار 5.8 مليون برميل أخرى حتى نهاية نيسان/ أبريل 2022. وذلك بالمقارنة مع إنتاج تشرين الأول/أكتوبر 2018 كونه قاعدة مرجعية لعملية الخفض ، إلا أنه بالنسبة لروسيا الاتحادية والمملكة العربية السعودية ، تم أخذ 11 مليون برميل في اليوم ، بحيث يكون حجم الانخفاض، قياساً على الجميع ، ما نسبته 23 في المئة و 18 في المئة و 14 في المئة على التوالي.

أفكارك وتعليقاتك