لا إصابات جديدة بفيروس كورونا اليوم الجمعة في الأردن

لا إصابات جديدة بفيروس كورونا اليوم الجمعة في الأردن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 مايو 2020ء) أعلنت وزارة الصحة الأردنية عدم تسجيل أي اصابات جديدة بفيروس كورونا داخل الأردن، في حين سُجلت 6 حالات إصابة لسائقي شحن قادمين من خارج الأردن (3 أردنيين و3 من جنسية عربية). كما سُجّلت اليوم حالتي شفاء غادرت المستشفيات، ليتبقى تحت العلاج 64 حالة​​​.

وحسب بيان صحافي صادر عن الحكومة الاردنية "لم تُسجل اليوم حالات إصابة داخل الأردن بفيروس كورونا المستجد، لكن سُجلت 6 حالات إصابة لسائقي شحن قادمين من خارج الأردن (3 أردنيين و3 من جنسية عربية)".

وأضاف البيان بأنه تم تسجيل اليوم حالتي شفاء غادرت المستشفيات. ليتبق تحت العلاج 64 حالة.

وأعلنت الحكومة الأردنية يوم الثلاثاء الماضي قرار تعديل إجراءات الحظر في ثلاث محافظات هي: مأدبا، وجرش، وعجلون؛ اعتباراً من اليوم الأربعاء، إذ ستم السماح للمواطنين في هذه المحافظات بالخروج سيراً على الأقدام، أو باستخدام مركباتهم بغضّ النظر عن أرقامها، ما بين الساعة الثامنة صباحاً وحتّى السادسة مساءً، وتطبّق فيها نفس الإجراءات التي تمّ تطبيقها في المحافظات السابقة، التي شهدت تعديل إجراءات الحظر.

(تستمر)

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة أعلنت يوم 19 نيسان/ ابريل قرارها بتعديل إجراءات حظر التجوّل في محافظات الكرك والطفيلة ومعان، ابتداءً من صباح يوم الأربعاء المقبل، وبنفس الإجراءات المتّبعة في محافظة العقبة، بحيث يتمّ إغلاق كلّ محافظة عن الأخرى، والسماح للمواطنين فيها بالحركة ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً.

وجاء ذلك القرار الخاص بمحافظات الجنوب في المملكة في حينه نظراً لعدم وجود إصابات بفيروس كورونا.

وأعلنت الحكومة الأردنية يوم الاثنين الماضي قرارها بالسماح للمواطنين باستخدام مركباتهم الخاصة ما بين الساعة 8 صباحاً و 6 مساءً، داخل المحافظة فقط، اعتباراً من يوم الأربعاء الماضي وفق ضوابط وشروط تراعي السلامة العامة وتمنع الازدحام والتهافت وستخضع هذه التجربة للتقييم والمراجعة بشكل مستمر للوقوف على مدى جدواها.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ منتصف شهر آذار/ مارس الماضي تم تعطيل جميع المؤسسات إلا من تتطلب طبيعة عمله الخروج، ويتزود الأردنيون منذ ذلك الحين بحاجاتهم الأساسية عبر شراء ما يحتاجونه مشياً على الأقدام وفي مناطق سكنهم فقط.

لكن الحكومة الأردنية بدأت منذ مدة باتخاذ إجراءات لإعادة الحياة تدريجياً، لكن مع مراعاة الشروط وقواعد السلامة العامة، فإلى جانب عودة بعض القطاعات التجارية للعمل، والتي سبقتها قطاعات صناعية أيضاً، أعلنت الحكومة يوم أمس الأول قرار إعادة تشغيل قطاع النقل العام، وذلك بأنماطه المختلفة، بنسبة لا تزيد عن (50%) اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل، في جميع محافظات ومناطق المملكة، وذلك لمواكبة إعادة تشغيل القطاعين الصناعي والتجاري، ولخدمة العاملين فيه.

ورغم قلة عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الأردن إلا أن الحكومة الأردنية ومنذ وقت مبكر تتخذ إجراءات مشددة للحد من انتشار الفيروس في البلد، وتتبع المملكة بذلك سياسة وقائية للحد من انتشار المرض، إذ أعلن يوم 14 نيسان/ ابريل الماضي وزير الأوقاف الأردني محمد الخلايلة استمرار إغلاق المساجد في الأردن بهدف مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وبالتالي إقامة صلاة التروايح خلال شهر رمضان في البيوت وليس في المساجد.

كما أعلنت الحكومة الأردنية منذ يوم 14 آذار/ مارس الماضي مجموعة إجراءات احترازية مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا، كان من بينها تعطيل المدارس والجامعات وإغلاق الأماكن السياحية ووقف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها.

أفكارك وتعليقاتك