اتحاد الجامعات العربية يشيد بتجربة "جامعة حمدان بن محمد الذكية"

اتحاد الجامعات العربية يشيد بتجربة "جامعة حمدان بن محمد الذكية"

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 02 مايو 2020ء) أشاد "اتحاد الجامعات العربية" /AARU/ بتجربة "جامعة حمدان بن محمد الذكية" وبإمكاناتها التكنولوجية وخبراتها التراكمية وفلسفتها التعليمية القائمة على التكنولوجيا والابتكار والإبداع والبحث العلمي .

جاء ذلك خلال ندوة استضافتها الجامعة شكلت منصة استراتيجية لتعريف هيئات التدريس بالجامعات العربية الأعضاء بـ "اتحاد الجامعات العربية" على ملامح التجربة السبّاقة التي تقودها الجامعة لترسيخ ثقافة التعليم الذكي والتعلم عن بعد.

وتميزت الندوة، التي حملت عنوان "تطبيقات التعليم الذكي في جامعة حمدان بن محمد الذكية"، بمشاركة أكثر من 500 شخص من المجتمع الأكاديمي في العالم العربي، من بينهم الدكتور عمرو سلامة، الأمين العام لـ "اتحاد الجامعات العربية".

(تستمر)

وثمّن المشاركون الدور المحوري لـ "جامعة حمدان بن محمد الذكية" باعتبارها النواة الأولى والمنارة الرائدة للتعليم الذكي في العالم العربي، وسط إشادة واسعة بمبادراتها النوعية .

و توجه الدكتور عمرو سلامة، الأمين العام لـ "اتحاد الجامعات العربية"، بالشكر إلى "جامعة حمدان بن محمد الذكية"، مثمّناً نجاحها المستمر في خلق بيئة محفزة لبناء مهارات الإبداع والابتكار والمشاركة المجتمعية وتنمية الثقافة الفكرية وتوطيد التواصل الفعال بين عناصر العملية التعليمية، من معلمين وإدارة وأولياء الأمور والمجتمع. وشدّد الدكتور سلامة على أهمية التعليم الذكي الذي بات ركيزة أساسية لمنتج تعليمي يحاكي وظائف المستقبل ومتطلبات سوق العمل الذي يحمل للمجتمعات مسميات لوظائف جديدة لم تكن موجودة من قبل، لا سيما في ظل التوقعات بـأن تسهم التقنيات السحابية في توفير 18 مليون فرصة عمل مع الآفاق الجديدة المرافقة للثورة الصناعية الرابعة.

ومن جهته، أعرب الدكتور منصور العور، رئيس "جامعة حمدان بن محمد الذكية"، عن اعتزاز الجامعة بالانتماء لـ "اتحاد الجامعات العربية"، مشيداً بدوره المحوري في توثيق أواصر العمل العربي المشترك بين مختلف المؤسسات الأكاديمية المنضوية تحت مظلته، وتعزيز جهود مؤسسات التعليم العالي للتغلب على التحديات التي تواجه واقع التعليم في العالم العربي، والارتقاء بجودة التعليم العالي. .

واختتم العور: "نجحت الجامعة في أن تكون رائدة عربياً وعالمياً في حمل لواء التعليم الذكي، الذي أثبت بأنه مكون رئيس من مكوّنات تطوير جودة وكفاءة ومرونة المنظومة التعليمية والدعامة الضامنة للاستجابة بفعالية للأزمات العالمية الطارئة.

وكان جدول أعمال الندوة الإلكترونية بدأ بكلمة الدكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لـ اتحاد الجامعات العربية"، تلتها مناقشات معمّقة بإشراف الدكتور مصطفى حسن، نائب رئيس "جامعة حمدان بن محمد الذكية" للتعاون الدولي. واستمع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية إلى عرض تناول أبرز عوامل نجاح التعليم الذكي وكيفية تطبيقها في الجامعات دون الحاجة إلى أنظمة إلكترونية معقدة، مع استعراض تجربة "جامعة حمدان بن محمد الذكية" كقصة نجاح. وشهدت الندوة أيضاً الوقوف على محاور هامة، أبرزها إنشاء بيئة تعليمية ذكية محفزة للدارسين وإعادة تصميم المقررات لتناسب التعلم الذكي وسبل الاستعانة بالمصادر التعليمية الإلكترونية المتاحة، فضلاً عن إرشادات التقييم والتغذية الراجعة في التعليم الذكي وغيرها.

أفكارك وتعليقاتك