الصحة اليمنية: تسجيل 3 حالات جديدة بـ"كورونا" في عدن وتعز

الصحة اليمنية: تسجيل 3 حالات جديدة بـ"كورونا" في عدن وتعز

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 مايو 2020ء) أعلنت وزارة الصحة اليمنية، اليوم السبت، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في العاصمة المؤقتة عدن جنوب اليمن، ومحافظة تعز جنوب غربي البلاد.

وقالت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا في تغريدة على حسابها في "تويتر"، إنها "سجلت 3 حالات إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، اثنتان منها في العاصمة الموقتة عدن، والثالثة في محافظة تعز"​​​.

وأوضحت أن "الحالة الجديدة المسجلة في تعز هي لأحد المخالطين لحالة الإصابة التي أُعلن عنها يوم أمس".

وأكدت اللجنة أن "الحالات مستقرة وتتلقى الرعاية"، مشيرةً إلى أن "فرق الرصد قامت بحصر المخالطين وتم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة تجاههم".

وكان محافظ تعز نبيل شمسان، أصدر مساء الخميس، "أوامر بإغلاق جميع المنافذ الرئيسية بالمحافظة، باستثناء دخول البضائع والمواد التموينية حتى تستكمل إجراءات وتدابير القطاع الصحي، وذلك عقب تسجيل 5 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في عدن".

(تستمر)

وشدد المحافظ شمسان، على "سرعة اتخاذ لجنة الطوارئ في تعز، الإجراءات الوقائية والاحترازية والاستعداد لأي طارئ محتمل".

وأعلنت الصحة اليمنية، أمس الجمعة، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في محافظة تعز لأربعيني، قادم من العاصمة المؤقتة عدن، وذلك بعد يوم من إعلان وزير الصحة د. ناصر باعوم، الخميس، وفاة أول حالتي بالفيروس في البلاد، لرجل وامرأة في عدن، من بين 5 إصابات جرى الإعلان عن تسجيلها الأربعاء.

وسُجلت أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا باليمن، في العاشر من نيسان/ أبريل الماضي، لستيني يعمل في ميناء الشحر بمحافظة حضرموت شرقي اليمن، والذي تماثل للشفاء عقب نصف شهر من اكتشاف إصابته بالوباء، حسب الوزارة.

 ويبلغ إجمالي الإصابات في اليمن حتى الآن 10 حالات.

وفي الأسبوع الماضي، أعربت وكالات الأمم المتحدة عن مخاوف بالغة من إمكانية الانتشار السريع لفيروس كورونا في اليمن. وقالت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي، إن كل العوامل المساعدة لانتشار كـوفيد-19 موجودة في اليمن.

في السياق، أطلقت حكومة الإنقاذ الوطني المشكلة من جماعة أنصار الله "الحوثيين" في صنعاء، نداء استغاثة لتوفير المستلزمات اللازمة لفحص الحالات المشتبه اصابتها بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وقال وزير الصحة في حكومة الإنقاذ د. طه المتوكل، في مؤتمر صحفي عُقد بصنعاء، حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تديرها "أنصار الله"، "نحن في اليمن بحاجة لـ10 ملايين فحص PCR ومنظمة الصحة العالمية لم تعطنا سوى 3400 فحص والمريض بحاجة لثلاثة فحوصات".

وأضاف، "نعمل كل يوم فحوصات للحالات المشتبهة، وعندنا كل يوم حالات مشتبهة وتزداد، وأعداد الفحوصات قليلة".

ووجه المتوكل "نداء لتوفير محاليل فحص PCR نتيجة لقرب نفادها وبما لا يقل عن 100 ألف فحص وكذا 15 جهاز فحص PCR على مستوى كل محافظة".

وحمّل الوزير المتوكل، دول التحالف العربي بقيادة السعودية "المسئولية الأخلاقية إزاء تفشي فيروس كورونا في اليمن عبر السماح بعودة آلاف العاملين في الدول الموبوءة إلى البلاد"، متهماً إياها بـ "السعي لنشر الفيروس من خلال إسقاط المناديل الورقية والكمامات من الطائرات إلى عدد من المحافظات"، على حد تعبيره.

أفكارك وتعليقاتك