حديقة الحيوانات بالعين تحتفل باليوم العالمي لحماية وحيد القرن وسط جهود عالمية لإكثاره وحفظه من الانقراض

حديقة الحيوانات بالعين تحتفل باليوم العالمي لحماية وحيد القرن وسط جهود عالمية لإكثاره وحفظه من الانقراض

العين ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 03 مايو 2020ء) احتفت حديقة الحيوانات في العين بالانجازات التي حققتها في مجال الحفاظ على وحيد القرن المهدد بالانقراض بدرجة عالية الخطورة وبالتحديد وحيد القرن الأبيض الشمالي الذي نفق آخر ذكر منه في عام 2018، وذلك ضمن احتفال العالم بيوم حماية وحيد القرن الذي يوافق الأول من مايو من كل عام.

وكانت حديقة الحيوانات بالعين قد أطلقت اسم "سودان" على مولود جديد من وحيد القرن الأبيض الجنوبي استقبلته عام 2018، تيمناً بذكر وحيد القرن الأبيض الشمالي المنقرض بمحمية "أو-أل بيجيتا" الكينية والذي لم يتبق منه سوى إثنتين من الإناث ترعاهم المحمية.

وكانت بداية احتضان حديقة الحيوانات بالعين لوحيد القرن الأبيض الجنوبي في عام 2008 بعدد خمسة تكاثرت ضمن برامج الإكثار الطبيعية والرعاية الصحية حتى وصلت الآن إلى 10 من الذكور والإناث تقدم للزائر تجربة ثرية في كل من معرض الحيوانات الأفريقية و سفاري العين.

(تستمر)

ونتيجة الجهود التي تبذلها حديقة الحيوانات بالعين في مجال الإدارة والرعاية البيطرية والغذائية والمرافق الملائمة؛ فقد أدى ذلك إلى تحفيز عملية التكاثر الطبيعي ومضاعفة أعداده في الحديقة خلال السنوات العشر الماضية.

جدير بالذكر ان حديقة الحيوانات بالعين و ضمن جهودها العالمية وشراكاتها الإستراتيجية لحفظ الحياة البرية أبرمت اتفاقية تعاون في عام 2013 مع محمية ليوا بجمهورية كينيا، من خلال دعم بعض المشاريع والدراسات الميدانية في المحمية اعتمدت على مراقبة ودراسة أربعة حيوانات هي الفيلة وذوات الحوافر والاسود ووحيد القرن الأبيض والأسود، حيث تأتي هذه التجربة ضمن سلسلة شراكات بين الطرفين تنص على تقديم الدعم وإجراء الأبحاث الميدانية ومراقبة الحيوانات وتقديم الرعاية الطبية للحيوانات في مواطنها الطبيعية.

ويعتبر وحيد القرن من أكبر الثدييات العاشبة في البرية بعد الفيل، ويتصف بسماكة جلده الشديدة، يمتلك بعضها قرنين بينما البعض الآخر قرناً واحداً، وبسبب هذه القرون التي تستخدم في الطب الشعبي تم اصطياد العديد منه وبيع قرونه بمبالغ باهظة حتى الفناء، ويوجد منه خمسة أنواع رئيسية في آسيا وأفريقيا تواجه جميعها خطر الانقراض.

أفكارك وتعليقاتك