قمة لبلدان عدم الانحياز في باكو عبر تقنية الاتصال المرئي لبحث سبل مكافحة وباء كورونا

قمة لبلدان عدم الانحياز في باكو عبر تقنية الاتصال المرئي لبحث سبل مكافحة وباء كورونا

باكو ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 04 مايو 2020ء) عقدت في باكو اليوم قمة رؤساء وحكومات دول حركة عدم الانحياز عبر تقنية الاتصال المرئي تحت عنوان "نحن معا ضد عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 "، لبحث سبل مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد وذلك بمبادرة من الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان بصفته رئيسا للحركة.

وأكد الرئيس إلهام علييف في كلمة افتتح فيها القمة وبثتها وكالة "أذرتاج ان" أن وباء فيروس كورونا المستجد أثر تأثيرا سلبيا على كل دول العالم ويمكننا الانتصار عليه بالدعم المتبادل وعدم الاعتزال وبالمساعي المشتركة.

وقدم الرئيس إلهام علييف معلومات عن التدابير الاحترازية والوقائية الضرورية والسريعة التي اتخذت لمحاربة تفشي فيروس كورونا المستجد في اذربيجان.

(تستمر)

.وقال إن نتيجة هذه التدابير تمت الحيلولة دون حالات الإصابة الجماعية للفيروس في بلاده كما لوحظ خلال الاسابيع الثلاثة الاخيرة تقدم ايجابي في عدد الذين تماثلوا للشفاء مقابل الإصابات الجديدة.

وتحدث الرئيس إلهام علييف الاجراءات المتخذة في بلاده لتأمين الاستقرار الاقتصادي ومعالجة القضايا المتعلقة بالعمالة والاقتصادي الكلي والمالي في ظل الوباء العالمي مشيرا في هذا الصدد الى ان اذربيجان تلقت حزمة دعم اجتماعي اقتصادي.

واقترح الرئيس علييف انعقاد الدورة الخاصة عن بعد للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة على مستوى رؤساء الدول والحكومات، لمناقشة موضوع مكافحة وباء كورونا العالمي.

من جانبه أكد رئيس الدورة الـ74 للجمعية العامة لمنظمة الامم المتحدة تيجاني محمد بندي في كلمته خلال الاجتماع.. انه لا يمكن لاي بلد التصدي بشكل منفرد لهذا التحدي لافتا الى ان منظمة الأمم المتحدة تدعم كل المبادرات التي تهدف الى مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

من جانبه أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس في نداء مرئي عن شكره لرئيس أذربيجان على هذه المبادرة وقال ان هذه الأزمة المعقدة يتطلب اتخاذ تدابير الرد والاستجابة المنسقة عالميا وقال ان حركة عدم الانحياز التي تشمل ثلثي الدول الاعضاء في منظمة الامم المتحدة تلعب دورا مهما في تشكل التضامن العالمي لمواجهة وباء فيروس كورونا المستجد.

وأعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غبريسوس .. عن شكره لاذربيجان حكومة وشعبا على دعمها المالي لمنظمة الصحة العالمية بمبلغ 5 ملايين دولار أمريكي..مشيدا بمبادرة الرئيس إلهام علييف بتقديم مساعدة اضافية بقيمة 5 ملايين دولار الى المنظمة أيضا.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أهمية التضامن والتعاون العالمي في مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد.

شارك في القمة عن بعد رؤساء دول وحكومات 40 دولة.

يشار الى ان اجتماع القمة - الذي شارك فيه أكثر من 40 رئيس دول وحكومة - اقيم بصيغة مجموعة الاتصال مع مشاركة البلدان الواقعة في اوروبا وآسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية بناء على التمثيل الجغرافي، نظرا لعضوية 120 دولة في حركة عدم الانحياز.

أفكارك وتعليقاتك