وزير الصحة اليمني: لم نتلق دعماً من البنك الدولي لمواجهة تفشي وباء كوفيد-19

وزير الصحة اليمني: لم نتلق دعماً من البنك الدولي لمواجهة تفشي وباء كوفيد-19

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 مايو 2020ء) نفى وزير الصحة اليمني ناصر باعوم، اليوم الثلاثاء، تلقي الحكومة اليمنية أي مبالغ من البنك الدولي كمساهمة لمواجهة تفشي وباء كوفيد-19، داعياً إلى فرض حظر تجول في العاصمة المؤقتة عدن جنوب اليمن.

وقال باعوم في كلمة له، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض، إن "ما تلقته الحكومة من دعم  هو من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمجابهة الوباء، وبدأت تصل هذه المستلزمات إلى مخازن الأدوية في سيئون، والمركز هو الشريك والداعم الأساسي للحكومة اليمنية"​​​.

وأضاف أن "الحكومة رصدت 580 مليون ريال يمني (نحو 2 مليون دولار) تم توزيعها على السلطات المحلية في المحافظات، إضافة إلى 500 مليون ريال موجودة في البنك المركزي وسيتم توزيعها قريباً على مراكز العزل الصحي".

(تستمر)

ودعا باعوم، السلطة المحلية بمحافظة عدن إلى "فرض حظر تجوال في المحافظة لمدة أسبوعين على الأقل حتى تتمكن فرق الترصد الوبائي من القيام بعملها وحصر أي حالات اشتباه أو إصابات بالفيروس"، مشدداً على "ضرورة القيام بإجراءات احترازية صارمة لما فيه مصلحة الجميع".

وطالب وزير الصحة اليمني، العاملين في القطاع الصحي في المحافظات "غير المحرر"ة (تحت سيطرة الحوثيين)، بـ"الشفافية والإفصاح عن عدد حالات الإصابة بالوباء، وتحمل المسؤولية حيال ذلك".

وقال إن "أي إخفاء لعدد الحالات سيضر بالشعب اليمني كون الوباء لا يفرق بين صغير وكبير"، مؤكداً "أهمية تبادل المعلومات حول الإصابات والاحتياجات لما فيه مصلحة الجميع".

وأشار إلى "إعلان الحكومة عن حالات الإصابة والوفيات في محافظات (حضرموت، عدن وتعز) بكل وضوح وشفافية"، محذراً من "ان إخفاء أي معلومات ليس من صالح الشعب اليمني ويوسع من انتشار الفيروس".

وأكد أن "وكالات الأمم المتحدة ومنظماتها وخصوصاً منظمة الصحة العالمية شركاء أساسيين للحكومة اليمنية في جهودها في مواجهة الوباء"، داعياً إلى "تلافي جوانب القصور وحشد الموارد والإمكانات لمساندة جهود الحكومة والعاملين في القطاع الصحي وتوفير الاحتياجات والوسائل اللازمة للعاملين".

وشدد على "ضرورة قيام القطاع الخاص بدوره الفاعل في مساندة الجهود الرامية لمجابهة الفيروس".

وأعلنت الحكومة اليمنية اليوم الثلاثاء عن تسجيل 21 حالة إصابة و3 وفيات حتى الآن بوباء كوفيد-19.

أفكارك وتعليقاتك