أمير الكويت: نواجه تحديا كبيرا في الحفاظ على الاقتصاد في ظل "كورونا" وتراجع أسعار النفط

أمير الكويت: نواجه تحديا كبيرا في الحفاظ على الاقتصاد في ظل "كورونا" وتراجع أسعار النفط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 مايو 2020ء) أكد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، اليوم السبت، أن "كويت الغد" تواجه تحديا  كبيرًا وغير مسبوق، يتمثل في الحفاظ على سلامة ومتانة الاقتصاد الوطني من الهزات الخارجية الناجمة عن وباء "كورونا"؛ لا سيما التراجع الحاد في أسعار النفظ ، وانخفاض قيم الأصول والاستثمارات، مما سيؤثر سلباً على الملاءة المالية.

وقال أمير الكويت، في خطاب وجهه للشعب، "تفاعلت دولة الكويت مع المجتمع الدولي لمواجهة هذا الوباء [كوفيد 19]، فواصلت دورها وعطائها الإنساني، وكانت في طليعة الدول التي قدمت مساعدتها المالية السخية؛ كما شاركت في القمم والمؤتمرات واللقاءات التي عُقدت لبحث ومعالجة تداعيات هذا الوباء"​​​.

وأضاف الشيخ صباح الأحمد، "تمكنا بفضل الله تعالى ثم بجهود المسؤولين في الدولة والفرق والجهات المختصة الرسمية والأهلية، وبما سخرته الحكومة من إمكانيات وبما اتخذته من تدابير احترازية وفق أعلى المعايير الصحية وبكل مهنية وشفافية؛ من مواجهة هذا الوباء".

(تستمر)

وتابع قائلا، إن "هذه الجائحة تستوجب منا استخلاص العبر والعظات، فهي امتحان رباني لقوة إيماننا وعزيمتنا، ومدعاةً لوحدة الصف والتلاحم والتعاضد وتصويب مسيرتنا وتجسيد الروح الوطنية العالية التي يتجلى بها أهل الكويت والتي جُبلوا عليها منذ القدم".

وأردف أمير الكويت، "لقد دعوت في العديد من المناسبات على تركيز جهودنا لبناء اقتصاد مستقر ومستدام أساسه الإنسان مستغلين ثرواتنا الطبيعية التي حبانا الله بها؛ كما وجهت إلى مراجعة منهج ونمط حياتنا اليومية وترشيد استغلال مواردنا وتقليل الاعتماد على الغير في أعمالنا".

ودعا الشيخ صباح الأحمد الحكومة ومجلس الأمة إلى التكاتف والعمل على تطوير برنامج يُرشد الإنفاق الحكومي ويضع الخطط لتقليل الاعتماد على مورد واحد ناضب، حتى ينعم أبناء الكويت وأجياله القادمة بالحياة الكريمة والمستقبل الزاهر. على حد تعبيره.

وكانت الصحة الكويتية أعلنت، في وقت سابق، عن تسجيل 415 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة إلى 7623 حالة.

وتم تسجيل حالتي وفاة إثر إصابتها بالمرض؛ ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 49.

وقرر مجلس الوزراء الكويتي، أمس، فرض حظر التجول الشامل في البلاد، بدءا من يوم غد الأحد، وحتى نهاية الشهر الجاري؛ وذلك ضمن التدابير والإجراءات الاحترازية لمنع تفشي وباء "كوفيد 19".

أفكارك وتعليقاتك