زيادة معدل الإصابات بكورونا في مصر أمر متوقع والحظر الكامل لا يمنعها - برلماني مصري

(@FahadShabbir)

زيادة معدل الإصابات بكورونا في مصر أمر متوقع والحظر الكامل لا يمنعها - برلماني مصري

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 مايو 2020ء) مصطفى بسيوني. اعتبر رئيس لجنة الصحة في البرلمان المصري محمد العماري أن تزايد معدلات الإصابة بوباء (كوفيد-19) أمر متوقع واستبعد تطبيق الحظر الشامل في الفترة المقبلة، مقللا من دوره في محاصرة الوباء​​​.

وقال العماري، في تصريحات لوكالة سبوتنيك، "الزيادة في معدل الإصابات لا زالت في حيز التوقعات ولا تمثل مفاجأة، على العكس، الزيادات التي نراها في الإصابات معناها زيادة الفحص والتدقيق واكتشاف الإصابات، ولا يعني ذلك أن الإجراءات المتخذة غير كافية".

وأوضح العماري "هناك بالطبع وجهات نظر متعددة حول تشديد الإجراءات أو تخفيفها، ولكن يجب أن ننظر للأمر من عدة جوانب، فتشديد الإجراءات سيكون له نتائج سلبية وقد لا يؤدي بالضرورة لتخفيض الإصابات".

(تستمر)

وتابع العماري "هناك أمثلة لدول اتخذت إجراءات مشددة وطبقت الحظر الكامل ورغم ذلك تزايدت الإصابات، الكويت والسعودية مثلا تطبقان الحظر الكامل، والإصابات تتزايد، وفي نيويورك انتشرت الإصابات وسط المعزولين أصلا، لذا لا يجب أن نتسرع في إجراءات مدفوعة بردود أفعال".

وأشار العماري إلى أن "الحظر الكامل في مصر ستكون له عواقب وخيمة، هناك أعداد كبيرة من عمال اليومية، وأعداد كبيرة من العمالة غير الرسمية، وغيرهم من القطاعات التي إذا طبق الحظر الكامل ستحل بها كارثة، يجب أن يتحرك الاقتصاد وإلا سنواجه أزمة كبيرة".

وأضاف "نحن مع تطبيق كافة الإجراءات الوقائية واتخاذ الاحتياطات اللازمة وفي نفس الوقت التعايش مع وجود الفيروس والسماح للاقتصاد بالتحرك، هذا ما يحدث حاليا على مستوى العالم، الكثير من الدول تتجه لتخفيف الإجراءات على نحو تدرجي مع تطبيق إجراءات الوقاية اللازمة".

وتابع العماري مؤكدا "نحن نحترم، بالطبع، باقي الآراء، نقابة الأطباء تدعو لحظر شامل، هذا رأي، ولكن هناك أراء أخرى لا يجب تغافلها وننظر للأمر من كافة جوانبه، ونحن في لجنة الصحة بالمجلس نتشاور بشكل دائم مع وزارة الصحة ونقترح ما نراه مناسبا ".

وشهدت مصر في الأيام الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في معدلات الإصابة اليومية بوباء (كوفيد 19)، حيث ارتفع معدل الإصابة من متوسط 200 حالة في اليوم إلى متوسط 450 إصابة في اليوم، وبلغ إجمالي الإصابات 9400 حالة حتى مساء أمس الأحد.

وفيما أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في مؤتمر صحافي الخميس الماضي عن استمرار الإجراءات المطبقة في مصر في مواجهة الوباء كما هي حتى نهاية شهر رمضان، في الأسبوع الأخير من آيار/مايو الجاري، متوقعا أن تعود الحياة إلى طبيعتها مطلع حزيران/يونيو المقبل، دعا نقيب الأطباء المصريين حسين خيري في حديث صحافي لتطبيق الحظر الشامل في مصر حتى نهاية شهر رمضان وعيد الفطر بهدف لمحاصرة الوباء.

وتطبق مصر حظر تجول ليلي يبدأ من التاسعة مساء حتى السادسة صباحا، بالإضافة لتعليق رحلات الطيران وإغلاق الأندية الرياضية والمطاعم ودور السينما والمسارح والمدارس والمساجد والكنائس، إلا أنها سمحت مؤخرا بإعادة فتح الفنادق أمام النزلاء جزئيا وتحت إجراءات وشروط للوقاية من العدوى.

أفكارك وتعليقاتك