بيلاروس تتوصل إلى تفاهم مع روسيا حول القرض لبناء محطة بيلاروس النووية - وزارة الطاقة

بيلاروس تتوصل إلى تفاهم مع روسيا حول القرض لبناء محطة بيلاروس النووية - وزارة الطاقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 مايو 2020ء) أعلن نائب وزير الطاقة في بيلاروس ميخائيل ميخاديوك، اليوم الاثنين، أن مينسك تناقش مع موسكو تعديل شروط القرض الروسي لبناء محطة الطاقة النووية البيلاروسية، وهناك تفهم من الجانب الروسي، ولا تزال الوثائق قيد الموافقة.

وقال ميخاديوك في مؤتمر صحفي: " فيما يتعلق بتأجيل مواعيد إطلاق وحدات الطاقة الأولى و الثانية ​​​... اليوم ، يجري العمل مع الجانب الروسي لتعديل شروط اتفاقية القرض - من خلال فترات استلام الأموال و حول تمديد سداد القرض ... و حول شروط نسبة الفائدة. هناك تفهم من الجانب الروسي، لكن الوثائق لم توقع بعد، وهي في مرحلة الموافقة النهائية واجتياز الإجراءات الداخلية من طرفنا ومن الطرف الآخر."

أعلن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، في وقت سابق،، أن بلاده يمكن أن تفرض غرامات كبيرة على روسيا لتأخيرها مدة تشغيل محطة بيلاروس النووية، إذا لم تقبل موسكو اقتراح مينسك بتخفيض نسبة القرض إلى حوالي 3 بالمئة، وتأجيل دفعه من سنتين إلى خمس سنوات.

(تستمر)

ويذكر أن المحطة النووية البيلاروسية، التي يتم بناؤها بمساعدة روسيا بالقرب من "أوستروفيتس" في مقاطعة غرودنو، تقع على مسافة حوالي 50 كيلومترا من فيلنيوس – عاصمة ليتوانيا المجاورة. و تتألف المحطة من وحدتي طاقة (في في أي أر-1200) تصل طاقتها الإجمالية حتى 2400 ميغاوات. وتم اختيار مشروع (أ أي سي-2006) لبنائها، المشروع الروسي النموذجي للجيل الجديد من المحطة النووية (+3) مع تحسين في مؤشراتها الفنية والاقتصادية، والموافقة لأحدث المعايير الاقتصادية-التقنية، المسماة " بما بعد فوكوسيما" [المحطة النووية اليابانية التي حدث فيها انفجار بإحدى وحداتها مؤخراً، ما ت�

�بب بتسربات إشعاعية] والتي تضمن معايير السلامة والمتطلبات البيئية والتشريعات الصحية والنظافة. وكان من المخطط أن توضع الوحدة الأولى لمحطة الطاقة النووية موضع التنفيذ في عام 2019، والثانية في عام 2020.

أفكارك وتعليقاتك