أردوغان: لن نخلي الميدان لقوى الشر بدءاً من منظمة غولن حتى محاور الشر التي مصدرها الخليج

أردوغان: لن نخلي الميدان لقوى الشر بدءاً من منظمة غولن حتى محاور الشر التي مصدرها الخليج

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 مايو 2020ء) أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، أن بلاده ستواصل حماية حقوقها في البحر الأبيض المتوسط وجزيرة قبرص وبحر إيجه، مؤكداً أن تركيا لن نخلي الميدان لقوى الشر بدءاً من منظمة فتح الله غولن وصولاً إلى محاور الشر التي مصدرها دول الخليج.

وقال أردوغان، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع مجلس الوزراء اليوم "سنهزم المنظمات الإرهابية والقوى المعروفة بعدائها لتركيا في أوكارها، وسنواصل حماية حقوقنا في البحر الأبيض المتوسط وجزيرة قبرص وبحر إيجه"​​​.

وأضاف "لن نخلي الميدان لقوى الشر بدءاً من منظمة فتح الله غولن وحزب العمال الكردستاني ولوبيات الأرمن والروم اليونانية وصولاً إلى محاور العداء التي مصدرها دول الخليج".

(تستمر)

وتابع: "سنواصل تخييب أمل الذين يظنون أنهم قادرين على تدمير اقتصادنا عبر المؤسسات الاقتصادية في الخارج" موضحا: "ندرك جيداً المآرب الخبيثة الكامنة وراء المكائد التي تستهدف اقتصادنا وإدارة الاقتصاد في بلادنا".

تأتي تصريحات أردوغان بالوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين تركيا من جهة والسعودية والإمارات من جهة أخرى توتراً وخلافات سياسية في منطقة الشرق الأوسط؛ أبرزها دعم أنقرة لحكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فائز السراج،  مقابل دعم الإمارات والسعودية لقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر.

وفي إطار تخفيف الإجراءات الاحترازية المتخذة لاحتواء وباء كوفيد – 19 قال أردوغان " ندخل مرحلة يترتب علينا فيها مواصلة حياتنا مع الالتزام ببعض القواعد كما هو الحال في دول العالم الأخرى" مؤكداً أن "خطوات العودة إلى الحياة الطبيعية لا يجب أن تعتبر عودة إلى ما قبل 10 آذار\ مارس الماضي".

ورأى أن "تغلب العالم على وباء كوفيد – 19 سيستغرق وقتاً طويلاً"، لافتاً إلى أن "بعض الدول من بينها تركيا تمكنت من السيطرة على وباء كوفيد – 19 في حين يستمر انتشار الوباء في بعض الدول بسرعة ويبدأ بالظهور حديثا في بعضها الآخر".

وأشار إلى أنه "سيتم رفع حظر التنقل بين المدن عن 9 ولايات أخرى وهي أضنة ودياربكر وماردين وطرابزون وأوردو ودنيزلي ومرعش وأورفا وتكيرداغ ليرتفع بذلك عددهم إلى 16 ولاية فيما ستبقى 15 ولاية تحت الحظر"، وأضاف: "سيتم فرض حظر تجول شامل في عموم البلاد لمدة 4 أيام بدءاً من 16 حتى 19 أيار\ مايو الجاري".

وأعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجا اليوم الإثنين "تسجيل 1114 إصابة جديدة و55 حالة وفاة بفيروس كوفيد – 19 ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات إلى 139771 والوفيات إلى 3841" مشيراً إلى "تعافي 3089 مصاباً بالفيروس ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 95780 ".

يذكر أن منظمة الصحة العالمية صنفت فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، الذي ظهر بالصين أواخر العام الماضي، وباءً عالميا.

وأجبر الوباء العديد من دول العالم، وعلى رأسها دول كبيرة بإمكانياتها وعدد سكانها، على اتخاذ إجراءات استثنائية في بلادها؛ تنوعت من حظر الطيران إلى إعلان منع التجول وعزل مناطق بكاملها، وحتى إغلاق دور العبادة، لمنع تفشي العدوى القاتلة. 

أفكارك وتعليقاتك