اليمن.. دعوات للإفراج عن معتقلين في سجن بعدن بعد أنباء عن إصابة مسؤول فيه بوباء "كوفيد-19"

اليمن.. دعوات للإفراج عن معتقلين في سجن بعدن بعد أنباء عن إصابة مسؤول فيه بوباء "كوفيد-19"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 مايو 2020ء) ناشدت رابطة أمهات المختطفين في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم الاثنين، السلطات الأمنية في المدينة للإفراج عن 44 معتقلاً، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وعدد من الأوبئة المميتة فيها.

وقالت الرابطة في بيان، تلقت وكالة "سبوتنيك" نسخة منه "نناشد إنقاذ أبنائنا معتقلي سجن بئر أحمد في محافظة عدن والبالغ عددهم 44، بعد أن بلغنا أن نائب مدير السجن في وضع صحي سيء وقد توفي أخوه الذي يعمل في السجن بأحد الأوبئة المميتة التي تعاني منها عدن، وعلى إثرها أعلنت اللجنة الوطنية للطوارئ في اليمن، عدن مدينة موبوءة".

وحذرت من أن تفشي الأوبئة "يهدد وبشكل مباشر سلامة المعتقلين ويعرضهم للعدوى وعلى رأسها فيروس (كوفيد 19) بشكل سريع داخل الزنازين المكتظة التي يستحيل معها التباعد الاجتماعي، والمفتقرة لأبسط مقومات النظافة الصحية".

(تستمر)

ودعت رئيسَ الحكومة اليمنية ووزيري العدل والصحة إلى "إطلاق سراح المعتقلين لقضاء الحجر الصحي في منازلهم تحت اشراف اللجنة العليا للطوارئ"، مشيرةً إلى أن "فرص نجاة المعتقلين تقل يوماً بعد يوم".

ووجهت رابطة أمهات المختطفين، مناشدة للأمين العام المتحدة والمفوضية السامية لمجلس حقوق الإنسان، والمفوضية السامية في عدن، وقيادة التحالف في عدن، لـ "الضغط من أجل الإفراج الفوري عن المعتقلين والمخفيين قسراً، والاستجابة لدعوات الإفراج عن السجناء والمعتقلين في مواجهة فيروس كوفيد 19".

وطالبت الرابطة، اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية، بـ "زيارة سجن بئر أحمد بشكل عاجل ومساندة الجهات المسؤولة في اتخاذ التدابير الاحترازية، وتوفير الرعاية الطبية اللازمة والمتبعة عالمياً للمعتقلين في بئر أحمد وضمانها".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك