الحكومة اليمنية تبحث مع مسؤول أممي إنشاء غرفة طوارئ لمواجهة "كورونا" في البلاد

الحكومة اليمنية تبحث مع مسؤول أممي إنشاء غرفة طوارئ لمواجهة "كورونا" في البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 مايو 2020ء) ناقشت الحكومة اليمنية، مع الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، مقترحاً لإنشاء غرفة طوارئ لليمن لتنسيق سبل احتواء جائحة فيروس المستجد "كورونا 19"، وإدارة وتوزيع المؤن والتوريدات المقدمة منها وتسهيل وصولها.

جاء ذلك، خلال اتصال مرئي جمع وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني د​​​. نجيب العوج، وممثل منظمة الصحة العالمية لدى اليمن د. الطاف موساني، بحث تطوير خطط الاستجابة وحشد الموارد وتغطية احتياجات النظام الصحي لمواجهة فيروس كورونا، حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض.

وفي الاتصال، ناقش المسؤولان "توسيع وتطوير الخطة الحالية للانتقال من مرحلة الإعداد إلى مرحلة الاستجابة الكاملة لاحتواء الجائحة والعمل المشترك لإعداد جميع الاحتياجات اللازمة لذلك عبر وزارة الصحة العامة والسكان".

(تستمر)

وتطرقا إلى "مساعي منظمة الصحة العالمية جعل احتياجات اليمن على رأس قائمة التدخلات من خلال توفير الدعم عبر صندوق الاستجابة الإنساني التابع للأمم المتحدة، وأيضاً تحديد الاحتياجات الخاصة باليمن عبر المكتب الرئيس للمنظمة في جنيف وتقديمها لجميع المانحين على المستوى الدولي".

وشدد وزير التخطيط اليمني على "سرعة التدخل وإرسال المواد والمستلزمات والأجهزة الطبية إلى جميع المناطق المتأثرة بالجائحة وأهمها مدينة عدن وبشكل عاجل نظراً للحالة الاستثنائية التي تعيشها".

من جانبه، كشف ممثل الصحة العالمية، أن "هناك مقترحات تركز على أن تعمل المنظمة على إعداد رؤية وفي إمكانية إرسال سفن مجهزة بمستشفيات لدعم جهود مواجهة الجائحة وتعزيز عجز الاحتياجات في عدن والمكلا".

وأكد "سعي المنظمة لتغطية العجز في احتياجات النظام الصحي رغم الصعوبات كبيرة تواجهها المنظمة في حشد الموارد المالية وإدارة عملياتها على الأرض".

وأشار إلى "وصول طائرة محملة بـ 14 ألف عينة فحص و١١٠٠ محاليل اختبارات خاصة بفيروس كورونا ستوزع على جميع أنحاء الجمهورية".

أفكارك وتعليقاتك