الأردن بلا إصابات جديدة بوباء "كوفيد-19" منذ الأمس وتسجيل 11 إصابة قادمة من الخارج

الأردن بلا إصابات جديدة بوباء "كوفيد-19" منذ الأمس وتسجيل 11 إصابة قادمة من الخارج

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 مايو 2020ء) أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم السبت، عدم تسجيل أيّ حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ "كوفيد-19" داخل المملكة منذ الأمس، في حين تم تسجيل 11 حالة إصابة قادمة من الخارج.

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية، في بيان اليوم "لم تُسجّل اليوم من داخل المملكة أيّ حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد"​​​.

وأضاف البيان بأنه "تمّ تسجيل 11 حالة إصابة قادمة من الخارج على النحو الآتي؛ حالة لمواطن أردني من بين العائدين من الخارج، و10 حالات إصابة لسائقي شاحنات قادمين عبر حدود العمري، منهم 5 أردنيين، و 5 من جنسيّات غير أردنيّة تمّ التعامل معهم وفق البروتوكول المتّبع"، وبذلك يبلغ إجمالي عدد الإصابات في المملكة حتّى الآن 607 إصابات.

(تستمر)

كما أعلنت وزارة الصحة الأردنية تسجيل 3 حالات شفاء، ويبلغ عدد الحالات قيد العلاج 132 حالة.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الحالات الكلي للإصابة بفيروس كورونا المستجد في الأردن هو 607 حالة من بينها 404 حالة تماثلت للشفاء و9 حالات وفاة.

وأعلنت الحكومة الأردنية يوم 11 أيار/ مايو بأن أوّل أيّام عيد الفطر سيكون يوم حظر شامل على تنقّل الأشخاص بواسطة المركبات، بحيث يسمح لهم فقط بالخروج سيراً على الأقدام ما بين السّاعة الثامنة صباحاً وحتّى السابعة مساءً، ولن يسمح لأحد بالخروج بواسطة المركبات إلّا الكوادر الطبيّة والتمريضيّة في القطاعين العام والخاصّ، وفرق التقصي الوبائي وعدد محدود من العاملين في المؤسسات الحيوية اللازمة لإدارة عملها.

كما أعلنت الحكومة الأردنية عودة موظفي القطاع العام إلى العمل ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق 26 أيار/ مايو الحالي مع التأكيد على ضرورة مراعاة أوضاع الموظفات اللاتي لديهن أطفال، في ظلّ استمرار عدم السماح لدور الحضانة في القطاعين العام والخاص بالعمل، نتيجة المخاطر الصحيّة التي قد تتسبب به.

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة قد أعلن يوم 5 أيار/ مايو بأن الحكومة ستستمر في فرض حظر تجول جزئي في ساعات المساء وفرض حظر شامل في نهاية كل أسبوع، وبتشديد الإجراءات الرقابية الصحية والاحترازية خاصة ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة، وذلك لحماية المواطنين والحفاظ على صحتهم.

وأعلن وزير الصناعة والتجارة الأردني طارق الحموري يوم الأحد 3 أيار/مايو فتح جميع القطاعات الاقتصادية التي لم يكن قد سمح لها بالعمل بشكل كامل في السابق والسماح لها بالعمل بكامل طاقتها الانتاجية اعتبارا من الأربعاء المقبل. شريطة أن لا تقل نسبة العمالة الأردنية عن 75% في هذه القطاعات والمنشآت.

إلا أن الحموري أشار إلى أنه تقرر تأجيل النظر في عمل المدارس ورياض الأطفال ودور الحضانة والجامعات والكليات والمعاهد والمراكز الثقافية والتدريبية صالات المطاعم والمقاهي والاكتفاء بتقديم الخدمات بالمناولة وخدمات التوصيل، المسابح العامة ونوادي الرياضية والحمامات الشرقية ودور العبادة وصالات الأفراح ومدن الألعاب والأماكن الترفيهية، ودور السينما ومنشآت تنظيم الحفلات والمهرجانات والمعارض.

وأعلنت الحكومة الأردنية منذ يوم 14 آذار/ مارس الماضي مجموعة إجراءات احترازية مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا، كان من بينها تعطيل المدارس والجامعات وإغلاق الأماكن السياحية ووقف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها. كما تعطيل جميع المؤسسات في الأردن إلا من تتطلب طبيعة عمله الخروج، ويتزود الأردنيون منذ ذلك الحين بحاجاتهم الأساسية عبر شراء ما يحتاجونه مشياً على الأقدام وفي مناطق سكنهم فقط. 

أفكارك وتعليقاتك