توقيع اتفاق تقاسم السلطة في أفغانستان يمهد الطريق أمام محادثات السلام - خارجية أوزبكستان

توقيع اتفاق تقاسم السلطة في أفغانستان يمهد الطريق أمام محادثات السلام - خارجية أوزبكستان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 مايو 2020ء) أعلنت وزارة الخارجية الأوزبكستانية، اليوم الإثنين، أن توقيع اتفاق بين القادة السياسيين الأفغان يمهد الطريق أمام محادثات السلام في هذا البلد.

وجاء في البيان على موقع الوزارة: " أوزبكستان ترحب باتفاق القادة السياسيين في أفغانستان على تشكيل حكومة شاملة والمجلس الأعلى للمصالحة الوطنية​​​. كما نأمل أن تفتح هذه القرارات الهامة الطريق أمام المفاوضات السياسية وإقامة سلام طويل المدى ودائم في أفغانستان المجاورة".

وأشارت الخارجية الأوزبكستانية، إلى أن أوزبكستان ستواصل تعزيز علاقات الصداقة وحسن الجوار مع الشعب الأفغاني ستدعم العملية السياسية بين الأفغان بكل الطرق وستقدم كل المساعدة الممكنة لبناء أفغانستان آمنة ومزدهرة.

(تستمر)

ووقع الرئيس الأفغاني أشرف غني، ورئيس الوزراء السابق، منافسه في انتخابات الرئاسة الأخيرة، عبد الله عبد الله، أمس الأحد، اتفاقا لتقاسم السلطة، لينهي خلافا استمر لشهور وزجّ بالبلاد في أزمة سياسية.

ينصّ الاتفاق أن يقود عبدالله محادثات السلام مع متمردي طالبان.

وأعلن متحدث الرئاسة الأفغانية، صديق صديقي، عبر (تويتر)، أنه بموجب الاتفاق السياسي سيقود عبد الله المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، فيما سيتم ضم أفراد فريقه لمجلس الوزراء.

وتواجه أفغانستان سلسلة أزمات بينها التفشي السريع لفيروس كورونا المستجد وازدياد أعمال العنف التي راح ضحيتها العشرات الأسبوع الماضي.

أفكارك وتعليقاتك