عبد السلام: الأمم المتحدة تعبر عن الموقف الأميركي والبريطاني والحصار لن يستمر دون رد

عبد السلام: الأمم المتحدة تعبر عن الموقف الأميركي والبريطاني والحصار لن يستمر دون رد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 مايو 2020ء) اتهم رئيس الوفد المفاوض في جماعة أنصار الله "الحوثيين"، محمد عبدالسلام، اليوم الأربعاء، الأمم المتحدة بتبني موقف الولايات المتحدة وبريطانيا بشأن الحل في اليمن، واصفاً إعلان التحالف العربي بقيادة السعودية وقف إطلاق النار في اليمن بـ" الكذبة".

وقال عبدالسلام، وهو متحدث "أنصار الله"، خلال مقابلة مع قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، بمناسبة يوم القدس، إن "ما أعلنته السعودية من إيقاف إطلاق النار كذبة يؤكدها أجواء الحرب التي لم تتوقف، وهي خطوة لامتصاص الموقف الدولي الساخط من فشلها"​​​.

وأضاف: "دعوات وقف إطلاق النار ليست بجادة، وإن جنحوا لسلام يترجم بوقف العدوان وفك الحصار فنحن حاضرون".

وتابع: "نقاشاتنا مع الأمم المتحدة مستمرة، وهي تريد وقفا لإطلاق النار بشكل مؤقت وإبقاء التحليق للطيران المعادي مستمرا في أجواء اليمن".

(تستمر)

وأردف: "الأمم المتحدة تعبر عن الموقف الأمريكي والبريطاني، فيفرغون مضمون أي عناوين كفتح المطارات والموانئ ورفع الحصار بالحديث عن تدابير".

واعتبر متحدث "أنصار الله"، أن "أول ما يترتب على الحالة الإنسانية في اليمن بسبب كورونا هو فتح المطارات أمام المساعدات قبل الحديث عن وقف إطلاق النار".

واتهم عبد السلام، التحالف العربي بـ "منع دخول مساعدات مقدمة من أكثر من طرف إلى صنعاء"، مطالباً بـ "إدخال المساعدات الإنسانية التي تقدمت بها دول وأنظمة إلى صنعاء وفك الحصار عن الدريهمي (الحديدة غرب اليمن)".

وتوعد القيادي في "أنصار الله"، التحالف بالقول: "الحصار الاقتصادي لن يستمر دون رد، وعلى الباغي تدور الدوائر".

وبشأن المشاورات في الملف الاقتصادي، ذكر عبدالسلام، أن "ملف صرف الرواتب يتم التحايل عليه"، مشيراً إلى رفض الحكومة أن "تصنف الإيرادات المركزية كالنفط والغاز لصالح الرواتب ".

وعن العرض الذي قدمه زعيم "أنصار الله" عبدالملك الحوثي، في 26 مارس الماضي، للسعودية المتضمن استعداد الجماعة الإفراج عن طيار مع 4 ضباط وجنود سعوديين أسرى لديها، مقابل إطلاق الرياض سراح كوادر من حركة حماس، قال محمد عبد السلام، إن "التأخير من طرف السعودية".

وأكد أن "الحوثي يتابع ملف المعتقلين الفلسطينيين"، مبدياً استعداد "أنصار الله" لـ"أي نقاش يؤدي إلى الإفراج عنهم".

واعتبر متحدث "أنصار الله"، أن "لا مشروع للسعودية إلا أن تقدم الأمة على طبق من ذهب خدمة لأمريكا وإسرائيل".

وشدد على "أن فلسطين ليست للمزايدة ومن يقف معها يدفع دما ويقدم الشهداء"، معتبراً أن "جزءا من أسباب العدوان على اليمن لموقفه المستقل من قضايا الأمة".

وذكر أن "المشاركة الإسرائيلية بالغارات والدعم اللوجيستي بات أمرا معروفا والمخابرات الإسرائيلية تعمل في ذات السياق".

واعتبر أن "الحرب على اليمن وسوريا والعراق واغتيال الحاج قاسم سليماني وحصار إيران بسبب المواقف المشرفة تجاه قضايا الأمة المركزية".

أفكارك وتعليقاتك