‫1717 زيارة تفتيشية للأسواق في عجمان خلال أبريل‬

‫1717 زيارة تفتيشية للأسواق في عجمان خلال أبريل‬

عجمان ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 20 مايو 2020ء) نظمت دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان 1,717 زيارة تفتيشية على الأسواق في الإمارة خلال شهر أبريل الماضي بهدف التحقق من ضبط الأسعار والتزام المنشآت الاقتصادية ومرتاديها بالإجراءات الاحترازية للحد من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" .

أسفرت الحملات التفتيشية عن توعية 431 منشأة، وإنذار 152 آخرى، وإغلاق منشأتين وتحرير 46 مخالفة توزع أبرزها بين 8 مخالفات ناتجة عن التلاعب ورفع الأسعار و12 مخالفة نتيجة الاتجار في البضائع المقلدة أو المغشوشة، و19 مخالفة لعدم الالتزام بتطبيق التعليمات والارشادات الصادرة من الدائرة والجهات المختصة لمكافحة الوباء.

‬وتمكنت الدائرة من التعامل مع إجمالي 844 شكوى، كان أبرزها 451 شكوى نتيجة رفع الأسعار، و76 شكوى اتجار بالبضائع المقلدة أوالمغشوشة، وتلقت إجمالي 822 بلاغا معظمها بشأن رفع الأسعار بواقع 721 بلاغا و45 بلاغا نتيجة الاتجار في البضائع المقلدة أو المغشوشة منها الكمامات والمعقمات غير المطابقة للمواصفات والمقاييس، إضافة إلى 34 بلاغا لعدم التزام المنشآت بتطبيق التدابيروالإجراءات الاحترازية.

(تستمر)

وانخفضت نسبة الشكاوى الواردة خلال الأسبوع الأخير من شهر أبريل مقارنة ببداية الشهر نفسه بنسبة 41% .. فيما انخفضت البلاغات أيضا بنسبة 19% بفضل جهود الرقابة والمتابعة الحثيثة على الأسواق ومنافذ البيع على مدار الساعة.

‫ وقال أحمد خير البلوشي، مدير إدارة الرقابة وحماية المستهلك : "تعمل الإدارة مع شركائها في الجهات الحكومية مثل إدارة الصحة العامة في دائرة البلدية والتخطيط بشكل منسجم وتكاملي للرقابة على منافذ البيع وتم تشكيل فريق عمل موحد خلال الفترة الراهنة لتوحيد الجهود واعتماد اشتراطات صحية موحدة تضمن الحد من فيروس كورونا.

وأضاف : "عقدنا ورشا توعوية للمنشآت لشرح الضوابط والاشتراطات والتدابير الواجب تطبيقها للحفاظ على سلامة المجتمع، وتم تنفيذ العديد من الحملات التفتيشية المشتركة .. و تعمل الدائرة في هذا الصدد بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر وعبر 25 متطوعا مكلفين بالرقابة الدورية على المراكز التجارية ومراكز التسوق لرصد تجاوبها مع التعليمات والتعاميم".‬ وأوضح أنه تم توظيف أحدث الابتكارات والأجهزة والتقنيات الذكية بالشراكة مع المستثمرين في دعم عملية التفتيش الميداني والرقابة كاستخدام الطائرات بدون طيار /درونز/ لتعزيز السلامة العامة لأفراد المجتمع، وتركيب الكاميرات الحرارية عند مداخل ومخارج مراكز التسوق والمراكز التجارية للكشف عن أية إصابات، وتركيب العدادات الموصولة بشاشات عرض ذكية لرصد أعداد الزوار والمتسوقين المتواجدين في المراكز التجارية إلى جانب تحديد فئاتهم العمرية، وجميعها أثبتت كفاءتها العالية وفعاليتها في التصدي للوباء.‬ ‫ ولفت إلى أنه بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك تواصل الدائرة تكثيف التفتيش الميداني وتهيب أصحاب المنشآت والمشاريع عدم المغالاة في الأسعار وتشديد التقيد بالتدابير الوقائية كاستقبال 30% فقط من السعة الاستيعابية للمنشأة وارتداء الكمامات والتعقيم الدوري والتباعد الجسدي بين زوارها واستقبال المحلات المعنية للزبائن بمواعيد، وتنوه باتخاذها الإجراءات القانونية الرادعة تجاه المخالفين.‬ ‫ ‬

أفكارك وتعليقاتك