ترامب يجدد لوم الصين على جائحة كورونا..وإيران تتهمه بتقويض استقلالية الصحة العالمية

ترامب يجدد لوم الصين على جائحة كورونا..وإيران تتهمه بتقويض استقلالية الصحة العالمية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 مايو 2020ء) جدد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، الهجوم على الصين على خلفية تفشي جائحة كوفيد-19حول العالم، وذلك بعد ساعات من تهديده بوقف تمويل منظمة الصحة العالمية لما يعتبره سوء إدارتها للأزمة، فيما اتهمته إيران بتقويض استقلالية المنظمة.

وغرد ترامب عبر حسابه على (تويتر)، "أحمق ما في الصين أصدر بيانا يلقي فيه باللوم على الجميع باستثناء الصين في تفشي الفيروس الذي قتل مئات الآلاف، رجاء أخبروا ذلك الأحمق أن عدم كفاءة الصين، ولا شيء سوى ذلك، هي التي تسببت في ذلك القتل الجماعي العالمي".

 فيما قالت إيران إن تهديد ترامب بوقف تمويل منظمة الصحة العالمية يهدد استقلالية المنظمة، داعية إلى التضامن العالمي في مواجهة تفشي وباء كوفيد-19.

(تستمر)

وكتب متحدث الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، عبر (تويتر)، "في الوقت الذي تواجه فيه الصحة العالمية التهديد، نحتاج إلى التضامن العالمي والقيادة المبنية على العلم أكثر من أي وقت مضى".

وتابع أن "خطاب [ الرئيس الأميركي دونالد] ترامب إلى مدير منظمة الصحة العالمية يقوض من استقلالية المنظمة وقدرتها على القيام بعملها بحرفية"، واصفا موقف الرئيس الأميركي بأنه "محاولة لا طائل منها في توقيت خاطئ".

هذا وكان الرئيس الأميركي قد هدد مؤخرا بتعليق التمويل الأميركي لمنظمة الصحة العالمية بصورة دائمة إذا لم تجر المنظّمة الأممية، خلال 30 يوما،ً "إصلاحات جوهرية كبيرة".

وبرر ترامب ذلك بأن منظمة الصحة العالمية تجاهلت بشكل منهجي التقارير الموثوقة عن انتشار الفيروس في ووهان في أوائل كانون الأول/ديسمبر 2019 أو قبل ذلك، كما أنها لم تجر أي تحقيق مستقل في التقارير التي تتعارض مع موقف القيادة الصينية، وبالإضافة لذلك، كانت منظمة الصحة العالمية على علم بـ "حالة الطوارئ الصحية" في وقت أبكر من 30 كانون الأول/ديسمبر 2019 ولم تبلغ عنها، كما لم تبلغ العالم بالمعلومات التي أحالتها إليها السلطات التايوانية بشأن انتقال الفيروس من شخص إلى آخر. وأبلغ أن منظمة الصحة العالمية قدمت ادعاءات كاذبة بشكل متكرر حول فيروس كورونا المستجد �

�مدحت السلطات الصينية على "الشفافية" في حالة فيروس كورونا المستجد، على الرغم من أن الصين عاقبت عدة أطباء على ادعاءات بوجود فيروس جديد.

هذا وصنفت منظمة الصحة العالمية في 11 آذار/مارس الماضي، تفشي عدوى الفيروس التاجي الجديد "كوفيد – 19"، وباء . ووفقا لأحدث البيانات تم تسجيل أكثر من 4.89 ملايين إصابة في العالم، وبلغ عدد الوفيات أكثر من 320 ألف شخص.

أفكارك وتعليقاتك