حملة وطنية لحث سكان الإمارات على حماية أنفسهم و مجتمعهم ضد / كوفيد- 19/ عبر استخدام تطبيق الحصن

حملة وطنية لحث سكان الإمارات على حماية أنفسهم و مجتمعهم ضد / كوفيد- 19/ عبر استخدام تطبيق الحصن

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 20 مايو 2020ء) أطلقت " وزارة الصحة و وقاية المجتمع " اليوم حملة وطنية لتشجيع جميع المواطنين والمقيمين على استخدام تطبيق الحصن - التطبيق الإماراتي الرسمي لنتائج فحوصات فيروس كورونا المستجد /كوفيد-19 / و تتبع مخالطي الحالات المصابة به والذي تزداد فعاليته بازدياد عدد مستخدميه وذلك على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة .

تستهدف الحملة تشجيع الأفراد على حماية المجتمع من خلال حماية أنفسهم أولا و ذلك عبر استخدام " تطبيق الحصن " - الذي طور في دولة الإمارات - ويعد ثمرة تعاون بين وزارة الصحة و وقاية المجتمع و الجهات الصحية المحلية بدعم من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

ويعمل " تطبيق الحصن " على تتبع مخالطي الحالات المصابة وهي آلية أثبتت فعاليتها على مدى عقود في احتواء انتشار الأمراض المعدية حول العالم مثل الإيبولا وسارس وميرس وتعد عنصرا رئيسيا في استراتيجيات منظمة الصحة العالمية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

(تستمر)

وتساهم التكنولوجيا في تسريع عملية التتبع وزيادة كفاءتها.. وقد بادر مئات الآلاف من سكان دولة الإمارات إلى تحصين أنفسهم من فيروس كوفيد-19 عبر تطبيق الحصن.

ولتطبيق الحصن حاليا استخدامان رئيسيان، إذ يوفر الوصول السريع إلى نتائج فحوصات كوفيد-19، فضلا عن تتبع مخالطي الحالات المصابة لاحتواء انتشار الفيروس بسرعة وكفاءة عاليتين.

و يجرى حاليا تحديث التطبيق ليشمل استخداما ثالثا وهو المتابعة عن بعد لحالات الأفراد المعزولين.. ويمكنه أيضا أن يوفر متى ما تم استخدامه بشكل واسع، الوصول الآمن إلى الأماكن العامة.

و بهذه المناسبة قالت الدكتورة فريدة الحوسني، المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في دولة الإمارات: " فرض وباء فيروس كورونا المستجد تهديدات غير مسبوقة على صحتنا و جوانب حياتنا اليومية ولا شك أن التعافي من هذه الأزمة سريعا يتطلب تضافر الجهود وتكاتف المجتمع بأفراده وشرائحه ومؤسساته كافة عبر تحمل المسؤولية الجماعية.. إن سلاحنا في هذه المواجهة هو وحدة مجتمعنا و درعنا الواقي يتمثل في تطبيق الحصن".

وأضافت الحوسني: "يساعدنا تطبيق الحصن على حماية أنفسنا عبر تسهيل وتسريع مهمة الجهات الصحية في تنبيهنا عند مخالطة أحد الأشخاص المصابين بالفيروس، ويساعدنا كذلك على حماية أحبائنا لأن التنبيه المبكر يعد الوسيلة الأكثر فعالية لحماية من حولنا.. كما يحمي التطبيق مجتمعنا عموما عبر تسهيل عملية تتبع مخالطي الحالات المصابة على مستوى الدولة، وبالتالي تسريع احتواء الفيروس.. وبذلك يكون الحصن وسيلتنا الأسرع لمواجهته و درعنا الواقي ضد الجوائح والأوبئة المستقبلية".

تتماشى الحملة مع التدابير الوقائية والاحترازية التي اتخذتها حكومة الإمارات لاحتواء فيروس كوفيد-19؛ وتشكل جزءا أساسيا من الخطة التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والتي وجه في إطارها بإجراء فحص مجاني لمواطني دولة الإمارات و فئات عديدة أخرى مثل عمالة الخدمة المساعدة في منازل المواطنين، وأصحاب الهمم، والمرأة الحامل، والمقيمين ممن تزيد أعمارهم على 50 عاما، إضافة إلى الذين لديهم الأعراض المصاحبة للفيروس والمخالطين المقربين من المصابين.

و يقدم تطبيق الحصن أسرع طريقة للحصول على نتائج فحوصات كوفيد-19..

ويعتمد على نموذج لامركزي في تتبع مخالطي الحالات المصابة وفقا للتعليمات والإرشادات التي يوصي بها خبراء الخصوصية الدوليون.. وتم تطويره بالاعتماد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي جرى توظيف إمكاناتها ضمن نماذج مماثلة في دول أخرى حول العالم.

ويراعي هذا التطبيق الآمن توفير الحماية لصحة وخصوصية الأفراد على حد سواء.. و تجري عملية تتبع مخالطي الحالات المصابة عبر تحديد الأشخاص الذين خالطوا آخرين مصابين بفيروس كوفيد-19 حتى لو لم يكونوا على علم حينها بأنهم مصابون به.. ويتم تنبيه المخالطين ودعمهم عبر فترة من الحجر الصحي يجري خلالها رصد تطور الأعراض لديهم أو تجاوز مرحلة الخطر.

و قالت الدكتورة فريدة بهذا الخصوص: "تساعد التكنولوجيا في تسريع عملية تتبع مخالطي الحالات المصابة بجميع جوانبها، بدءا من تحديد وإبلاغ المخالطين وانتهاء بالإشراف عليهم ودعمهم.. و لن نستطيع الانتصار في هذه المعركة بجهودنا الفردية بل بالتعاون وتوحيد الجهود كافة لاحتواء فيروس كوفيد-19.. إننا باستخدامنا الحصن نحصن أنفسنا وأحباءنا وجميع من حولنا".

تجدر الإشارة إلى أن التطبيق لا يجمع أي معلومات شخصية عبر كامل العملية التي يقوم بها.. ولا تتدخل الجهات الصحية المعنية إلا في حال تأكدت إصابة شخص ما بالفيروس حينها تطلب هذه الجهات موافقته على تحميل معرفات مجهولة الهوية للأيام الـ 21 السابقة بغرض تتبع المخالطين له.

و يدعم " تطبيق الحصن " الهواتف الذكية العاملة بنظامي iOS وأندرويد ويمكن تحميله من متاجر آبل ستور وجوجل بلاي وجالكسي وهواوي آب جالاري..

ويتوفر حاليا بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والهندية.

أفكارك وتعليقاتك