المحاكم السعودية تبدأ تطبيق قرار الحكم بعقوبات بديلة لعقوبة الجلد التعزيرية - إعلام

المحاكم السعودية تبدأ تطبيق قرار الحكم بعقوبات بديلة لعقوبة الجلد التعزيرية - إعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 مايو 2020ء) أفادت وسائل إعلامية سعودية، اليوم الخميس، أن وزير العدل بالمملكة وليد الصمعاني أصدر تعميما ببدء سريان قرار المحكمة العليا باستبدال عقوبة الجلد التعزيرية بالسجن أو الغرامة، أو كليهما معا.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية، عن مصادر، أن نص القرار الصادر عن المحكمة العليا يتضمن، "على المحاكم - في سياق عقوبة الجلد التعزيرية - الاكتفاء بالسجن أو الغرامة أو بهما معا، أو عقوبات بديلة بحسب ما يصدره ولي الأمر [الملك] من أنظمة أو قرارات بهذا الشأن"​​​.

ونقلت مصادر الصحيفة، أن المحكمة العليا تلقت توجيهات تقضي بإعداد تقرير مبادئ عامة في المسائل المتصلة بالقضاء، وبشأن دراسة الهيئة العامة للمحكمة العليا لعقوبة الجلد التعزيرية وما صاحب ذلك من آثار استنادا إلى المادة 13 من نظام القضاء.

(تستمر)

ووفقا لـ "عطاظ"، شدد الوزير الصمعاني على المحاكم الاطلاع على ما ورد في تعميم المحكمة العليا والعمل بموجبه.

وقدرت مصادر الصحيفة الأحكام التعزيرية بالجلد في القضايا الجزائية بنحو 60 بالمئة من مجمل الأحكام التي تصدرها المحاكم الجزائية التي تقدر بـ 84 ألفا من أصل 140 ألف قضية تنظرها المحاكم الجزائية سنويا، بمتوسط 12 ألف قضية في الشهر.

وأجمع مختصون، بحسب الصحيفة، أن عقوبات القصاص والسجن والغرامة والتعويض والتشهير والتعهد والتوبيخ والعقوبات البديلة تحقق الردع المطلوب للجناة.

ووصف رئيس لجنة المحامين في لجنة "تراحم"، أشرف السراج، قرار إيقاف أحكام الجلد في العقوبات التعزيرية بأنه نقلة نوعية في ظل تطور المنظومة العدلية، وخطوة مهمة لتطوير القضاء الجزائي بشكل محترف وصولا لنظام العقوبات البديلة.

أفكارك وتعليقاتك