الكاظمي يبحث مع بومبيو التحضيرات للبدء بالحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن

الكاظمي يبحث مع بومبيو التحضيرات للبدء بالحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 مايو 2020ء) بحث رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي خلال إتصال هاتفي مع وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو ،اليوم الجمعة، التحضيرات للبدء بالحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن .

وذكر المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان " أجرى رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بحثا خلاله ملفات التعاون الاقتصادي والسياسي والأمني بين البلدين"​​​.

وأضاف ان "السيد الكاظمي ناقش مع وزير الخارجية الأمريكي الأزمة الاقتصادية العالمية وتأثيرها على أسعار النفط، وانعكاس ذلك على الاقتصاد العراقي، وسبل معالجة تداعيات ذلك"، لافتا الى ان الكاظمي وبومبيو " بحثا ايضا التحضيرات للبدء بالحوار الإستراتيجي بين البلدين".

(تستمر)

وكشف الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية تحسين الخفاجي ، في 10 أيار / مايو الحالي ، ان المفاوضات بين العراق والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الاميركية ضد تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا)  حول آلية العمل الجديدة للتحالف في البلاد ستنطلق خلال شهر حزيران المقبل .

وقال الخفاجي في تصريح خاص لـ"سبوتنيك" ان " المباحثات عن آلية العمل الجديدة للعمل مع التحالف الدولي ستنطلق في الشهر السادس ، هناك آلية جديدة للعمل سيتم العمل بها ، حيث سيتم تشكيل لجنة وهذه اللجنة ستضع آليات العمل الجديدة من خلال مباحثات ومن ثم نتائج سيتم الاعلان عنها لاحقا عن طبيعة العمل مع التحالف الدولي" ، نافيا " عودة التحالف الدولي لممارسة نشاطه في العراق خلال الوقت الحاضر ".

وكان رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي قد أعلن ، بداية الشهر الحالي ، عن تشكيل لجنة لإجراء مفاوضات مع الجانب الاميركي بما يخص عمل التحالف في البلاد .

وقال الكاظمي في كلمة متلفزة انه " تم تشكيل فيما يخص المفاوضات الاستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة الاميركية بما يحفظ سيادة العراق ووحدته".

From: Ahmed Shehab - a.alsalihy1981@gmail.com

Subject: الكاظمي يبحث مع بومبيو التحضيرات للبدء بالحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن

أفكارك وتعليقاتك