نائب رئيس الوزراء العراقي يبحث في السعودية تعزيز العلاقات واستقرار أسواق النفط

(@FahadShabbir)

نائب رئيس الوزراء العراقي يبحث في السعودية تعزيز العلاقات واستقرار أسواق النفط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 مايو 2020ء) بحث نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي، وزير المالية ووزير النفط بالوكالة، علي عبد الأمير علاوي، في العاصمة السعودية الرياض، اليوم السبت، آفاق تطوير العلاقات المشتركة في المجالات المختلفة، واستقرار أسواق النفط في ضوء اتفاق "أوبك +" الأخير.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، ناقش علاوي ووزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان استقرار السوق البترولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مجالات الطاقة​​​.

وتم الاتفاق على ضرورة مواصلة العمل مع جميع المنتجين، لتسريع استعادة التوازن للأسواق؛ مع التأكيد على التزام بلديهما بتطبيق اتفاقية "أوبك +".

كما أجرى الوزير العراقي مباحثات مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ركزت على أهمية التعاون مع الحكومة العراقية الجديدة لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

(تستمر)

وعبر الأمير فيصل بن فرحان، خلال اللقاء، عن دعم السعودية للعراق بما يحقق أمنه واستقراره والتصدي للإرهاب؛ مؤكدا احترام بلاده سيادة العراق ووحدة أراضيه بعيداً عن التدخلات الأجنبية.

وأشار إلى أهمية مجلس التنسيق السعودي - العراقي كآلية لتطوير العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والتجارية والاستثمارية.

ولفت وزير الخارجية السعودي إلى صدور توجيهات من قيادة المملكة بعودة سفيرها لدى العراق لمزاولة عمله في أقرب وقت.

وأجرى نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي مباحثات مع وزير التجارة السعودي ماجد القصبي، تناولت سبل التعاون المشترك وتفعيل العلاقات بين القطاع المالي كقاعدة لتحفيز الاستثمار والتبادل التجاري، ومناقشة عدد من الموضوعات المرتبطة بأعمال مجلس التنسيق السعودي - العراقي، وأبرز ما تم إنجازه والتقدم في أعمال اللجان المنبثقة من المجلس والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية.

ووفقا للوكالة الرسمية السعودية، شهدت العلاقات بين البلدين تطورات إيجابية ملحوظة، في السنوات الأخيرة، تمثلت في نمو التبادل التجاري، وعودة السفراء في البلدين، وفتح خطوط الطيران، وافتتاح القسم القنصلي التابع للسفارة في بغداد، والموافقة على افتتاح ملحقية تجارية سعودية في بغداد.

وكان وزير المالية العراقي علي علاوي قد توجه، الخميس الماضي، إلى المملكة العربية السعودية مبعوثاً من رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي لمناقشة العلاقات الثنائية والأوضاع الاقتصادية في المنطقة.

وقال المكتب الإعلامي للكاظمي في بيان، إن "وزير المالية الدكتور علي علاوي يتوجه إلى المملكة العربية السعودية مبعوثا من رئيس مجلس الوزراء لمناقشة العلاقات الثنائية والأوضاع الاقتصادية في المنطقة وتشجيع الاستثمار".

أفكارك وتعليقاتك