بيسكوف: في الأيام القليلة المقبلة سنوضح بخصوص عقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في روسيا

بيسكوف: في الأيام القليلة المقبلة سنوضح بخصوص عقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في روسيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 مايو 2020ء) أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، بأنه في الأيام القليلة القادمة سيتم الإعلان بخصوص إمكانية عقد قمة منظمة شنغهاى للتعاون وصيغتها.

وقال بيسكوف للصحفيين: "سنعلن خلال أيام ​​​. سنكون مستعدين لتوضيح الموقف."

ويذكر في هذا الصدد أنه كان مخططاً لعقد قمتي، منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة "بريكس"، في الفترة من 21 إلى 23 تموز / يوليو 2020 في سانت بطرسبرغ، وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في مارس/آذار الماضي، إنه لم يتم بعد اتخاذ أي قرارات بشأن إلغاء القمتين بسبب عدوى فيروس "كورونا" المستجد.

ويشار إلى أن منظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية، تم تأسيسها في عام 2001 من قبل زعماء كل من الصين وروسيا وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان وأوزبكستان، وفي 9 حزيران/يونيو 2017 حصلت الهند وباكستان على العضوية الكاملة في المنظمة، وفي الوقت الحاضر تتمتع أفغانستان وبيلاروس وإيران ومنغوليا بصفة "مراقب" بينما تتمتع أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وتركيا وسريلانكا بصفة "شريك".

(تستمر)

ويقع مقر الهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب لمنظمة شنغهاي للتعاون في مدينة طشقند عاصمة أوزبكستان.

ويذكر أن مجموعة "بريكس" تشمل كلاً من، البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. ويعد عام 2020 - فترة الرئاسة الروسية للمجموعة.

أفكارك وتعليقاتك