واردات مصر تنخفض بمقدار الربع وعجز الميزان التجاري بنسبة 35 في المئة للثلث الأول من 2020

واردات مصر تنخفض بمقدار الربع وعجز الميزان التجاري بنسبة 35 في المئة للثلث الأول من 2020

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 مايو 2020ء) تراجعت الواردات المصرية في الشهور الأربعة الأولى من عام 2020 بنسبة 24 في المئة، بينما انخفض عجز الميزان التجاري بنسبة 35 في المئة في نفس الفترة.

وأعلنت وزير التجارة والصناعة المصرية، نيفين جامع، في بيان اليوم، أن "الواردات السلعية غير البترولية لمصر شهدت انخفاضاً كبيراً خلال الأربعة شهور الأولى من العام الجاري، حيث بلغت 18 مليار و 797 مليون دولار مقابل 24 مليار و 580 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، محققة نسبة تراجع 24 في المئة"​​​.

واعتبر البيان أن هذه المؤشرات "تأتى نتيجة لحزمة الإجراءات التي اتخذتها الدولة للتعامل مع تداعيات فيروس كورونا المستجد والذي أثر سلباً على حركة التجارة الدولية ".

وأشار البيان إلى أن "الصادرات المصرية شهدت أيضاً تراجعاً طفيفاً خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة بلغت 2 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، وذلك كنتيجة لتوجيه جزء كبير من إنتاجية المصانع لتلبية احتياجات السوق المحلى كبديل عن المنتجات المستوردة".

(تستمر)

وأوضح البيان أن "تراجع مؤشرات الواردات والصادرات قد أسهم بتراجع العجز في الميزان التجاري لمصر بقيمة بلغت 5 مليارات و 570 مليون دولار وبنسبة تراجع 35 في المئة".

وأوضح رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إسماعيل جابر، أن "أكبر القطاعات المصدرة خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري، تضمنت قطاعات مواد البناء والكيميائيات والأسمدة والصناعات الغذائية بالإضافة إلى الحاصلات الزراعية بينما تمثلت أكبر 5 قطاعات شهدت وارداتها انخفاضاً كبيراً في قطاعات الصناعات الهندسية والملابس الجاهزة والغزل والنسيج وقطاع الجلود والمنتجات الجلدية واليدوية".

أفكارك وتعليقاتك