انتخاب رئيس جديد للبرلمان الإيراني خلفاً للاريجاني الذي شغل هذا المنصب 12 عاماً- إعلام

انتخاب رئيس جديد للبرلمان الإيراني خلفاً للاريجاني الذي شغل هذا المنصب 12 عاماً- إعلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 مايو 2020ء) انتخب البرلمان الإيراني، اليوم الخميس، محافظ طهران السابق، محمد باقر قاليبف، رئيسا له خلفا لعلي لاريجاني، الذي أمضى في هذا المنصب نحو 12 عاما.

وذكرت وكالة "خان ملت" التابعة للبرلمان الإيراني، أن قاليبف حصل على 230 صوتا من أصوات أعضاء البرلمان الجديد، الدورة الـ 11 ، الذين تم انتخابهم في شهر شباط/فبراير​​​.

كما انتخب أمير حسين قاضي زاده، نائبا أولا لرئيس البرلمان الإيراني، وعلي نيكزاد ثمرين نائبا ثانيا لرئيس البرلمان، وذلك بعد حصول الأول على 208 أصوات والأخر على 196 صوتاً من أصل 274 صوتاً لأعضاء البرلمان الحاضرين في جلسة اليوم.

هذا وأعلن رئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، الذي ترأس المجلس التشريعي لثلاث دورات منذ عام 2008، في نهاية عام 2019 أنه لن يسعى وراء رئاسة المجلس، وأخبر مؤخراً عن نيته التدريس في الجامعة.

(تستمر)

وكان البرلمان الإيراني الجديد، قد فشل يوم أمس الأربعاء، في اختيار رئيس له، في أول جلسة له في دورته الحادية عشرة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية. وأرجئ اختيار رئيس جديد للبرلمان وهيئة الرئاسة إلى اليوم الخميس.

ووجه قائد الثورة الإيرانية، علي خامنئي، رسالة إلى المجلس الجديد في دورته الحادية عشرة التي التأمت صباح يوم أمس، ضمّنها بعض التوجيهات والتوصيات للنواب لأداء مهمتهم على أفضل وجه ممكن.

كما ألقى رئيس الجمهورية، حسن روحاني، كلمة أكد فيها أن مجلس الشورى الإسلامي في إيران هو رمز للديمقراطية الإسلامية وسيادة الشعب الدينية. وحضر المراسم رؤساء سابقون لمجلس الشورى، ورئيس الجمهورية حسن روحاني، ورئيس السلطة القضائية حجة الإسلام إبراهيم رئيسي، ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري والعديد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين وعدد من الوزراء ومساعدي رئيس الجمهورية.

ويذكر أن قاليبف رشح نفسه عدة مرات في الانتخابات الرئاسية: في عام 2005، عندما فاز محمود أحمدي نجاد (خلفه في نفس العام كرئيس لبلدية طهران، وشغل هذا المنصب حتى عام 2017)؛ في عام 2013، عندما فاز حسن روحاني. في عام 2017، عندما سحب ترشيحه لصالح إبراهيم رائيسي، الذي جاء في المرتبة الثانية في التصويت، وخسر أمام روحاني.

أفكارك وتعليقاتك