الصين والهند لا تحتاجان لوساطة أميركية حيال مسائل الحدود - الخارجية الصينية

الصين والهند لا تحتاجان لوساطة أميركية حيال مسائل الحدود - الخارجية الصينية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 مايو 2020ء) أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليتسيانغ، اليوم الجمعة، أن الصين والهند لا تحتاجان إلى وساطة الولايات المتحدة بشأن المسائل الحدودية.

وقال ليتسيانغ، في مؤتمر صحفي: "موقف بكين من قضية الحدود الصينية الهندية واضح ولا يتغير ​​​... في الوقت الحالي الوضع العام على حدود الصين والهند مستقر وتحت السيطرة " .

وأشار المتحدث، إلى أنه لدى الصين والهند آليات وقنوات اتصال بشأن مسائل الحدود، "نحن قادرون على تسوية القضايا الثنائية [ الحدودية ] بالشكل الصحيح عن طريق الحوار والتشاور، نحن لا نحتاج إلى تدخل طرف ثالث " .

هذا وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد أعلن في وقت سابق، بأنه على استعداد لأن يكون وسيطاً في النزاع بين الهند والصين، مشيراً إلى أنه "تحدث مع رئيس وزراء [الهند، ناريندرا] مودي، الذي عبر عن قلقه بخصوص ما يحدث [في العلاقات] مع الصين".

(تستمر)

ويذكر أنه قبل بضعة أيام، دفعت الهند والصين إلى "لاداخ" نحو خط السيطرة الفعلية، على الحدود البديلة بين البلدين، بعدد من الوحدات عقب اشتباكات في منطقة البحيرة الجبلية العالية بانغونغ تسو في 5-6 أيار/مايو. وأفادت وسائل الإعلام الهندية، أن الجيش الصيني أقام عدة خيام بالقرب من نهر جالفان وبدأ بأعمال بناء.

ويتمحور الخلاف الرئيسي بين الصين والهند حول ملكية منطقة في شمال كشمير، بالإضافة إلى ترسيم الحدود على مساحة 60 ألف كيلومتر مربع أخرى في ولاية "أروناتشال براديش" شمال شرق الهند. ووقعت حرب على الحدود بين الدولتين في عام 1962. وفي عامي 1993 و1996، وقعت الصين والهند اتفاقية لدعم السلام في المناطق المتنازع عليها، وفق آليات ثنائية لتسوية الحوادث الحدودية.

أفكارك وتعليقاتك