الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا مجددا لوقف التنقيب عن النفط والغاز في مياه قبرص

الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا مجددا لوقف التنقيب عن النفط والغاز في مياه قبرص

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 يونيو 2020ء) دعا الاتحاد الأوروبي تركيا مجددا لإنهاء عمليات التنقيب عن النفط والغاز في مناطق تابعة لقبرص في البحر المتوسط، مؤكدا على استمرار الدول الأعضاء بالتحاور مع تركيا حول تطورات هذا الملف.

وقال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء حول اقتراحات المفوضية الأوروبية للتمويل الخارجي لميزانية الاتحاد الأوروبي للسنوات السبع المقبلة، "نحن نتابع مع وزيري خارجية اليونان وقبرص، حول تطورات عمليات الحفر في البحر المتوسط، ونحن ندعو تركيا إلى التوقف عن عمليات الحفر هذه في المناطق التي تتبع سيادة قبرص​​​.

وأضاف "أرسلنا رسالة إلى أنقرة خلال اجتماعنا في المجلس الأوروبي، ومن المهم أن الدول الأعضاء متمسكون بالمفاوضات مع تركيا، وأن نناقش المسألة معها باستمرار".

(تستمر)

ومن جهة أخرى استبعد الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي إمكانية دعوة روسيا لحضور قمة مجموعة الدول السبع، المرتقب انعقادها في آيلول/سبتمبر المقبل بالولايات المتحدة، بالنظر إلى أن "طبيعة تصرفاتها لم تتغير".

وأضاف، "عندما تتغير طبيعة أفعال روسيا سيسمح لنا ذلك بأن يكون هناك حوار مشترك بناء، وحينها ستعود روسيا للانضمام إلى قمة الثمانية الكبار. لكن هذا ما لا نستطيع القيام به الآن".

وحول الأحداث الجارية في الولايات المتحدة على خلفية مقتل المواطن الأميركي من أصول أفريقية جورج فلويد على يد رجل شرطة، أعرب بوريل، عن أسفه لمقتل فلويد، داعيا جميع الأطراف إلى الهدوء.

وتابع قائلا "موت جورج فلويد صدمنا ، ولذلك يجب على رجال إنفاذ القانون احترام حريات الآخرين وتطبيق القانون،  هذه الأفعال يجب أن تدان في كل مكان ونحن ندعم الحق في مظاهرات سلمية ولكن في نفس الوقت ندين أعمال الشغب والعنف".

أفكارك وتعليقاتك