اليمن..المشاركون بمؤتمر المانحين يؤكدون دعم الجهود الأممية للسلام ويخصصون مساعدات إنسانية

اليمن..المشاركون بمؤتمر المانحين يؤكدون دعم الجهود الأممية للسلام ويخصصون مساعدات إنسانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 يونيو 2020ء) أكدت الدول المشاركة في مؤتمر المانحين الخاص باليمن 2020، الذي نظمته السعودية، اليوم الثلاثاء، في الرياض، بمشاركة الأمم المتحدة، ضرورة وقف القتال في اليمن، والعمل على رفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني التي فاقمها تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ودعم جهود الأمم المتحدة لإحلال السلام، معلنةً تخصيص مساعدات ومنح لدعم خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية لليمن البالغة قيمتها نحو 2.4 مليار دولار.

وفي المؤتمر الذي عُقد "افتراضياً"، بمشاركة أكثر من 126 جهة منها 66 دولة و15 منظمة أممية و3 منظمات حكومية دولية، دعا وزير خارجية ألمانيا ، أطراف الصراع في اليمن إلى وقف القتال، ورفع قيود التنقل من أجل وصول المساعدات لليمنيين، والعمل على الوصول للسلام، معلناً تقديم بلاده مبلغ 70 مليون يورو لدعم اليمن.

(تستمر)

من جهته، أكد وزير الشؤون الخارجية الياباني، حاجة اليمن إلى السلام، مشدداً على ضرورة إزالة كل المعوقات الموجودة في طريق مقدمي الإغاثة الإنسانية، مشيراً إلى تخصيص أكثر من مبلغ 41.1 مليون دولار مساعدات لمؤسسات الإغاثة في اليمن، و7.3 ملايين دولار لمواجهة فيروس كورونا من خلال اليونيسف والصحة العالمية، إضافة إلى مساعدات غذائية.

إلى ذلك، شددت وزير خارجية كوريا الجنوبية على ضرورة دعم الشعب اليمني في مواجهة وباء كورونا، مؤكداً تقديم سيول 18.4 مليون دولار، منها مليونان للمساعدات الانسانية و4 ملايين لمواجهة كورونا و19 ألف طن من الأرز.

بدورها، دعت وزيرة خارجية كندا إلى مضاعفة الجهود لرفع المعاناة عن الشعب اليمني، معلنةً تقديم 40 مليون دولار لتوفير المساعدات الإنسانية عبر المؤسسات الأممية، إضافة إلى مساعدات غذائية وأخرى في الصحة الإنجابية .

الاتحاد الأوروبي من جهته أكد مواصلة دعمه اليمن، بتقديم 71 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، مشيراً إلى أن الوضع الإنساني يشهد تراجعاً مستمراً، داعياً إلى العمل على رفع المعاناة عن ملايين اليمنيين.

في السياق، أعلنت وزيرة التعاون الهولندية سعي بلادها للتبرع بـ 15.4 مليون يورو من المساعدات الإنسانية لدعم اليمن.

بدورها، قالت وزيرة الدولة للشؤون الخارجية في النرويج، إن بلادها تتضامن مع الشعب اليمني الذي يعاني، مضيفةً بأن نقص المساعدات الإنسانية يؤثر على الملايين، مشيرةً إلى تقديم بلادها 175 مليون يورو لدعم الاستجابة الإنسانية في اليمن.

أفكارك وتعليقاتك