مصر تحصي 1152 إصابة جديدة و47 حالة وفاة بوباء كوفيد-19

مصر تحصي 1152 إصابة جديدة و47 حالة وفاة بوباء كوفيد-19

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 يونيو 2020ء) أعلنت وزارة الصحة المصرية اليوم الثلاثاء، زيادة قياسية في عدد وفيات وباء كوفيد-19 اليومي بعد تسجيل 47 حالة جديدة، ليصل إجمالي الوفيات إلى 1052 من بين 27536 حالة إصابة.

وذكرت الوزارة في بيان أنه "تم تسجيل 1152 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بجانب وفاة 47 حالة جديدة"، بعدما كان أعلى معدل يومي للوفيات هو 46 حالة​​​.

وتابع البيان أن "إجمالي عدد المصابين الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء، هو 27536 حالة من ضمنهم 6827 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 1052 حالة وفاة".

(تستمر)

كما أوضح البيان أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا المستجد هي "القاهرة، الجيزة والقليوبية"، بينما سجلت محافظات "البحر الأحمر، مطروح وجنوب سيناء" أقل معدلات إصابات بالفيروس.

من جانبها اعتبرت أستاذ الإحصاء بجامعة القاهرة هبة الليثي أن معدل الإصابات بوباء (كوفيد-19) في مصر لا زال في مرحلة الصعود، وتوقعت أن أرقام الإصابات الحقيقية قد تصل لمليون حالة قريبا ما لم تتخذ إجراءات حاسمة لمنع انتشار العدوى.

وقالت الليثي في تصريحات حصرية لسبوتنيك "أرقام الإصابات المعلنة حاليا لا تمثل الإصابات الفعلية، ولكنها تمثل نتائج المسحات التي تنفذ، لذا يجب أن نعتبر أن الأعداد الفعلية أكبر كثيرا، فمثلا إذا كانت المسحات في اليوم 400 مسحة والإصابات  أكثر من ربع المسحات فهذا يعني أن نسب الإصابة كبيرة بالفعل".

وأضافت الليثي "المصاب الواحد يتسبب بالعدوى لخمسة آخرين على الأقل، والخمسة يتسبب الواحد بهم بعدوة خمسة آخرين وهكذا، لذا فأنا أرجح النموذج الإحصائي الذي طرحه وزير التعليم العالي، والذي يتوقع من خلاله أن تصل الإصابات لمليون حالة، وأعتقد أن يحدث هذا سريعا ما تتخذ إجراءات أكثر إحكاما لوقف العدوى".

وأوضحت الليثي "هناك حاجة ملحة لفرض حظر شامل، ليس لوقف الزيادة في الإصابات، ولكن فقط لتقليل معدل الإصابات، فهذه المرحلة لن تشهد توقف سريع لزيادة الإصابات وكل ما يمكن القيام به هو تقليل نسب الإصابة لتخفيف صعود منحنى الإصابة، حتى يمكن الوصول لمرحلة استواء المنحنى في مرحلة تالية".

وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي في وقت سابق أن الإصابات بوباء (كوفيد-19) في مصر قد تصل من مائة ألف إلى مليون حالة، وفقا لنماذج إحصائية.

وشهدت معدلات الإصابة بالفيروس في مصر قفزات متتالية، حيث تجاوزت في الأيام الأخيرة الألف إصابة يوميا، يأتي ذلك مع بداية تخفيف إجراءات الحظر، حيث سمحت الحكومة بفتح الفنادق التي تستوفي شروط السلامة وإجراءات الوقاية، كما قلصت ساعات حظر التجول، وأعادت فتح المصالح الحكومية والمحاكم، وتبحث إعادة فتح دور العبادة وعودة رحلات الطيران وغيرها.

أفكارك وتعليقاتك